الصراط المستقيم

مفتى الجمهورية:الفتاوى التي تحرم تهنئة إخوتنا المسيحيين بميلاد السيد المسيح هي فتاوى قد عفى عليها الزمان,

ميلاد الأنبياء هو ميلاد رحمة وسلام ومحبة للعالمين

كتبت عزه السيد

أكد د. شوقي علام- مفتي الجمهورية- خلال حلقة برنامج «حوار المفتي» الذي يذاع كل جمعة على قناة «أون لايف»  أن ميلاد الأنبياء هو ميلاد رحمة وسلام ومحبة للعالمين، وأن ذكرى ميلادهم هي مناسبات سعيدة على البشرية ,نحتفل بها ونتذكر فيها كيف أرسلهم الله سبحانه وتعالى بأخلاق وقيم من أجل صلاح الناس.

وأضاف مفتي الجمهورية-  أن الله سبحانه وتعالى ذكر ميلاد سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ,وهنأ به فقال سبحانه: (وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً).

وشدد على أن الفتاوى التي تحرم تهنئة إخوتنا المسيحيين بميلاد السيد المسيح عليه السلام هي فتاوى قد عفى عليها الزمان, ويجب ألا نلتفت إليها ونرفضها، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء والأزهر يسير على منهجية واحدة, وهي أن تهنئة أخوتنا المسيحيين بميلاد السيد المسيح من أبواب البر, الذي أمرنا الله به في قوله تعالى: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

وأكد المفتي أن التجربة المصرية تجربة فريدة , فالنسيج الوطني بين جناحي مصر المسلمين والمسيحيين هو أمر قوي ومتين , لا يستطيع أحد أن يقطعه ما داموا في رباط ووحدة، ومعدن الشعب المصري يظهر دائمًا في تماسكه أمام التحديات الكبيرة التي نمر بها، وهو ما يفشل كافة محاولات الجماعات المتطرفة وغيرها, التي تسعى للنيل من مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.