شئون عربية

منحاز” لحزب أردوغان يفجر معركة بالبرلمان.

كتبت زينب الدراجينى

بعد أن أعلنت نائبة رئيس البرلمان،عائشة نور بهجة كابيلي اليوم الثلاثاء الموافق13 مارس 2018، نتيجة التصويت نشب شجار بين النواب القوميين والمنتمين للمعارضة الرئيسيه وتبادل عدة أعضاء الكلمات ودفعوا ولاحقوا بعضهم بعضا داخل القاعة.
وتحول مقر البرلمان التركي إلي” ساحة معركة” ،بعد ان تعارك بعض النواب،بسبب إقرار المجلس قانون يعيد تنظيم قواعد الانتخابات، وهو تشريع قالت المعارضة إنه يفتح المجال للتزوير ويهدد نزاهة الانتخابات المقررة العام المقبل.
ويتح القانون رسميا تشكيل تحالفات انتخابية،مما يمد الطريق لشراكة بين حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والمعارضة القومية.
ويمنح القانون المجلس الأعلى للانتخابات سلطة دمج دوائر انتخابية،ونقل صناديق اقتراع من دائرة لأخرى .
كما سيتسنى تقديم بطاقات اقتراع لا تحمل أختاما من لجان الانتخاب المحلية، مما يضفي الصبغة الرسمية على قرار اتخذ خلال استفتاء أجري العام الماضي وأثار غضبا كبيرا بين منتقدي الحكومة وقلق مراقبي الانتخابات.
ويسمح أيضا مشروع القانون لدخول أفراد الأمن إلى مراكز الاقتراع إذا طلب منهم .
وقال برلمانيون من المعارضة ومنهم حزب الشعب الجمهوري، وهو الحزب المعارض للرئيس ،إن وجود قوات الأمن فى مراكز الاقتراع قد يستغل للحد من شفافية فرز الأصوات.
وقال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد،إن هذه الإجراءات قد تؤدي إلى نقل صناديق الاقتراع خارج الدوائر ،التي يحظى فيها بدعم قوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.