المجتمع

م. جلال إبراهيم يتحدث عن مشواره المهني وخبراته في مجال تطوير العقار ونقل الخبرة للشباب الجدد

المهندس جلال إبراهيم رئيس مجلس إدارة ارك فيجين للاستشارات الهندسية والتصميم والتطوير العقاري

متابعة نجوي رجب

هو المهندس جلال إبراهيم رئيس مجلس إدارة ارك فيجين للاستشارات الهندسية والتصميم والتطوير العقاري ، وتم افتتاح فرع الشركة الجديد في الشيخ زايد بخلاف المقر القديم في المعادي ، ويستقبل المهندس جلال الشباب حديثي التخرج ويقوم بتدريبهم في مقر الشركة ونقل الخبرة لهم ، مؤكدا أن الشباب عماد الوطن ويجب أن يتسلحوا بالعلم والخبرة والتدريب .

وعن الخبرات العملية تتلبور من خلال أعمال التطوير العقارى وتنمية نشاط المؤسسة وتطوير أصول وأدوات الشركات العقارية وإدارة المشروعات الفنية والإدارية ودراسات الجدوى للمشروعات والبرامج الزمنية .

حيث يعد التطوير العقاري بمثابة حجر الأساس في أي استثمار عقاري ناجح ، ويعتبر إختيار المطور العقاري المناسب من أهم الخطوات الأولية التي يجب على المستثمر أن يضعها في الحسبان عند البدء بتنفيذ مشروع عقاري ما ، حيث يضمن ذلك نجاح اسثماره والإستفادة منه على أكمل وجه. مع ازدياد المشاريع العقارية في جمهورية مصر العربية ، حيث ظهرت مجموعة كبيرة من شركات التطوير العقاري والمطورين العقاريين ، مما جعل اختيار الشركة المناسبة أمراً ليس بالسهل ، خصوصاً إن لم يكن المستثمرون على دراية تامة بكافة مبادئ وخطوات التطوير العقاري .

وأكد جلال إبراهيم أن التطوير العقاري يعتبر نوع من الأعمال التجارية التي ظهرت مع التقدم الذي شهده قطاع الإعمار وتشييد المباني والمشاريع الضخمة ، والتي تحتاج إلى تخطيط دقيق ومُسبق ، ويتشعّب التطوير العقاري ليشمل الإصلاح الجزئي أو الكلّي للعقارات القديمة ، أو تجديد المباني القائمة ، أو شراء الأراضي الخالية .

وأشار جلال إلى خبراته في مجال التطوير العقاري

الجامعة الامريكية – بالقاهرة
THE AMERICAN UNIVERSITY IN CAIRO

حيث التحق بهيئة تدريس الجامعة الامريكية – القاهرة كمساعد مدرس فى قسم الهندسة وذلك بتدريس المواد الهندسية المتقدمة وذلك فى خلال الفترة من 1991 إلى 1994 لمدة 3 سنوات
الإشتراك فى  فريق اعمال تصميم مقر الجامعة الأمريكية الجديد بالقاهرة الجديدة – 1994
التعيين فى قسم الهندسة الجامعة الأمريكية للإشراف على ترميم المبانى الخاصة بالجامعة الأمريكية وأهمها مبني ايوارت مهندس تنفيذى

وعن سر رحلته طوال مسيره ٣٢ عام في هذا المجال ؟

أكد جلال إبراهيم أنه أنضم لمكتب الاستشارى الهندسي – صبور من الفترة 1992  الى 1997 وكانت بجانب هيئة تدريس الجامعة كمهندس تصميمات للأعمال المسابقات الدولية والمحلية وخصوصا فى أعمال المنشاءات المصرفية وأهمها الأتى :

الإشتراك مع فريق العمل داخل وخارج مصر لتصميم وتطوير مطار غزة الدولى – فلسطين
من خلال تطبيق المعايير الدولية للمطارات وذلك لاستقبال جميع الرحلات الدولية وقد كان المطار قادراً على نقل 700,000 مسافر سنوياً وكان يعمل 24 ساعة يومياً على 354 يوم في السنة (يغلق فقط في يوم الغفران -يوم كيبور-)، وهو المطار الوحيد في الأراضي التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية. يقع المطار على ارتفاع 320 قدم (98 متر) عن سطح البحر . يبلغ طول مدرجه 3,076 متراً. يوجد في المطار 19 مبنى. المبنى الرئيس في المطار مساحته 4000 متر مربع مصمم وفق العمارة الإسلامية ومزخرف بالقرميد المغربي . طاقم موظفي المطار يضم 400 شخص.

تصميم أعمال البنوك فى فلسطين المحتلة ومنها بنك القدس – بيت لحم , القدس , نابلس,غزة  رام الله, طوباس, اريحا, الخليل,  خانيونس

كما التحق جلال إبراهيم بالمكتب الإستشارى الهندسي – صبور

وأكد جلال أن العمارة لها علاقة بتخطيط وتصميم وبناء النماذج ، والفراغات والأجواء التي تعكس الوظيفية والتقنية والاعتبارات الجمالية.
وتتطلب الاستغلال الخلاق لتنسيق المواد والتكنولوجيا والضوء والظلال.

تشمل العمارة أيضا الجوانب العملية لتنفيذ المباني والهياكل، بما في ذلك الجدول الزمني، والتكلفة وإدارة البناء.
الوثائق التي ينتجها المعماري عادة ما تكون رسومات وخطط ومواصفات تقنيه العمارة تحدد هيكلية وسلوك المبنى الافتراضي أو القائم بالفعل.

القيام بتصميم منشاءات العملاء  وإعداد مستندات العطاء والإسناد ومتابعة الجودة بالمشروع للوصول الى أعلى جودة – الأعمال
التى تمت من خلالنا :

كما التحق جلال إبراهيم بالبنك التجاري الدولي حيث عين مدير إدارة المشروعات والتطوير وإدارة الأصول التى الت الى البنك الفترة من 1995 – 2004
والمسؤول عن التخطيط والإشراف على المشاريع داخل المنظمة ، ابتداءً من الفكرة الأولية حتى التنفيذ والتسليم ، فهو ينسّق مهام الأفراد والعمليات لتسليم كلّ مشروع موكل إليه ، في الوقت المحدد ، من دون أن يتجاوز الميزانيّة المرصودة للأخير ، وبالتوافق مع الأهداف”. وبعض مسؤوليات مدير المشروع وهي:

1.تحديد أهداف المشروع ونطاقه وأدوار العاملين عليه ومسؤولياتهم.
2.تحديد متطلبات الموارد وإدارة الموارد وتوفيرها وتخصيصها.
3.تحديد الميزانيّة، بناءً على المتطلبات، وتتبع التكاليف لتسليم المشروع حسب الميزانية.
4.إعداد خطة مفصّلة تشتمل على: المعالم الرئيسة للمشروع ومسارات العمل والأنشطة.
5.تسليم المشروع وفق الخطّة، بعد تتبع تفاصيل المشروع وتقديم تقارير منتظمة عن حالته لفريق العمل وأصحاب المصلحة الرئيسيين.
6.إدارة وتعديل أي تغييرات في نطاق المشروع أو الجدول الزمني أو الميزانية.
7.تحديد المخاطر المحتملة، كما التخفيف من أثرها.
8.إدارة العلاقة والتواصل مع العميل وأصحاب المصلحة، وضمان تسليم المشروع بما يرضي كلّ الأطراف.

كما التحق المهندس جلال إبراهيم بالبنك الأهلي سوسيتيه جنرال  مساعد مدير قطاع الهندسية والتطوير وإدارة الأصول  الفترة من   2004 – 2007
والمسؤول عن التخطيط والإشراف على المشاريع البنك ، ابتداءً من الفكرة الأوّلية حتى التنفيذ والتسليم، فهو ينسّق مهام الأفراد والعمليات لتسليم كلّ مشروع موكل إليه، في الوقت المحدد، من دون أن يتجاوز الميزانيّة المرصودة للأخير، وبالتوافق مع الأهداف”. وبعض مسؤوليات مدير المشروع، وهي:

1.تحديد أهداف المشروع ونطاقه وأدوار العاملين عليه ومسؤولياتهم.
2.تحديد متطلبات الموارد وإدارة الموارد وتوفيرها وتخصيصها.
3.تحديد الميزانيّة، بناءً على المتطلبات، وتتبع التكاليف لتسليم المشروع حسب الميزانية.
4.إعداد خطة مفصّلة تشتمل على: المعالم الرئيسة للمشروع ومسارات العمل والأنشطة.
5.تسليم المشروع وفق الخطّة، بعد تتبع تفاصيل المشروع وتقديم تقارير منتظمة عن حالته لفريق العمل وأصحاب المصلحة الرئيسيين.
6.إدارة وتعديل أي تغييرات في نطاق المشروع أو الجدول الزمني أو الميزانية.
7.تحديد المخاطر المحتملة، كما التخفيف من أثرها.
8.إدارة العلاقة والتواصل مع العميل وأصحاب المصلحة، وضمان تسليم المشروع بما يرضي كلّ الأطراف.
9.مهارات الاتصال والمتابعة
10.تطبيق معايير الجودة والكفاءة للاعمال
11.تنميه نشاط الادارة بالسرعة فى الاداء الخاص بالقطاع

أما بنك الإتحاد الوطني أنضم جلال إبراهيم للبنك
مدير قطاع اللوجستيك والهندسية والتطوير وإدارة الأصول التى الت الى البنك الفترة من 2007 – 2009
كان المهندس جلال المسؤول عن اللوجستيك والهندسية والتطوير وادارة الأصول التى الت إلى البنك
وتصميم وتخطيط كتيب تصميمي جديد مع الإلتزام بالكتيب التصميمى وتطويرة ليتناسب مع جمهورية مصر العربية طبقا لمعطيات المنشاءات فى مصر
وتتركز هذه الفترة على عمل فروع وتواجد داخل مصر والبحث عن مواقع ملائمة مع إنشاء مركز رئيسي للبنك
تم اختيار وشراء مركز رئيسي وإعداد التصميمات الخاصة بها كذلك إعداد تصميمات وتجهيز 13 فرع جديد استغلال أصول البنك والعمل على تجديدها واستخدمها بالشكل الامثل .

كما عمل جلال إبراهيم ب بنك المؤسسة العربية المصرفية مساعد نائب الرئيس في الفترة من 2009 – 2017
يحتوي عملية تدبر الاحتياجات على عدد من المجالات الوظيفية التي تُستخدم للحصول عل مواد أو أنظمة أو معدات جديدة أوإنشاءات تساوي التكاليف المصروفة.. هذه المجالات يتكون منها الهيكل التنظيمي لتدبر الاحتياجات ، وهي مترابطة ومكملة لبعضها البعض.

هذا الهيكل التنظيمي يشكل بنية نظام الإمداد والتموين، وهذا النظام يتوزع هيكله التنظيمي على ثلاثة مستويات، هي: المستوى الإستراتيجي، والمستوى العملياتي، والمستوى التشغيلي.
فعلي المستوى الإستراتيجي، يتم تنفيذ المجالات الوظيفية الخاصة بتحديد المتطلبات وتقدير التكاليف وإعداد الميزانية وإجراء العقود.
وعلى المستوى العملياتي، يتم تنفيذ المجالات الوظيفية الخاصة بالاختبارات وعمليات الإنتاج.
أما المستوى التشغيلي، فيتم فيه تنفيذ عمليات توزيع الجهد في مواقع المستفيدين، هذه المجالات تتواجد في برامج تدبر الاحتياجات، وهي حيوية بالنسبة لبرنامج تدبر الاحتياجات الناجح.

وتحتاج المنشأة التي تعمل في مجال تدبر الاحتياجات إلى مواكبة التطور في إدارة عمليات الإمداد والتموين المتعلقة بتدبر الاحتياجات ورفع مستوى كفاءتها في التخطيط والتشغيل، وتحقيق الإرتباط الفعَّال من المستوى الإستراتيجي والعملياتي والتشغيلي لأنشطتها لمواجهة التحديات المستقبلية؛ وذلك من خلال توظيف المفاهيم اللوجستية الحديثة التي تعالج هذا المجال وتكفل تحسن وتطوير قدرات المنشأة والمفاهيم اللوجستية الحديثة التي يقدمها والتي يمكن تطبيقها على وظائف الإمداد .

المدير العام التنفيذى – عضو مجلس الإدارة للمجموعة والتى تضم شركة التطوير العقارى والمقاولات ومحطات الخرسانة إعداد الدراسات التنفيذية والتطوير والاستثمار العقارى فى الفترة من 2017 – 2021 .

كما شارك جلال إبراهيم بتطوير عدد من المشروعات منها الأتى :

•الجلالة هيلز مشروع يقع على مساحة 100 فدان يطل على البحر الأحمر – العين السخنة
• ذى جروف مشروع بمساحة 150 فدان بالعين السخنة
•تطوير حديقة الميرلاند – مصر الجديدة مساحة 50 فدان
•قرى سياحية بمرسي علم وشرم الشيخ والساحل الشمالى

وانضم جلال إبراهيم لشركة نيو شارم للإنشاءات ، وشركة النصر للإسكان والتعمير
مساعد رئيس مجلس الإدارة للتطوير

وشركة النصر للإسكان والتعمير هى إحدى الشركات التابعة للشركــة القابضــة للتشييــد والتعميــر التابعـــة لوزارة قطــاع الأعمــال العــام

ويعد المهندس جلال إبراهيم من رجال مصر الأوفياء الذي يبذل مجهود كبير في تدريب الشباب ونقل الخبرة لهم إيمانا منه أنهم عماد المستقبل ووجه مصر المشرق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.