صحة و جمال

نجاح عمليه جراحيه معقدة بالأوعية الدموية والعظام والعمود الفقري بمستشفى النيل

كتب – محمد الهادي

 

تحت إشراف الدكتورمحمد عبد الغني مدير المستشفي، والدكتور. أحمد مصطفي نائب مدير المستشفي، والدكتور. أيمن عفيفي مدير الشئون العلاجية، استقبلت مستشفي النيل للتأمين الصحي مريض يبلغ من العمر (٦٠) عاماً بقسم الطوارئ، يعاني من قصور دموي حرج وإنسداد بالشريان الأورطي والشريان الفخذي وانسداد كامل حتي الشريان الكلوي، مع غرغرينا جافة بالقدمين.

حيث قام الفريق الطبي بمناظرة المريض وإجراء الفحوصات اللازمة وتحضير المريض لعمل التدخل الجراحي، وأدخل المريض إلى قسم العمليات، وتم إجراء عملية زرع شريان صناعي للربط ما بين الشريان الأورطي البطني والشريان الفخذي بالجانبين aortofemoral bypass، مع عمل تسليك للالتصاقات الشديدة بالبطن والحوض، وخرج المريض للرعاية الجراحية ويخضع للمتابعة المستمرة من خلال استشاريين الرعاية المركزة الجراحية وقسم جراحة الأوعية الدموية.

وأجريت الجراحة علي يد نخبة من الأطباء تحت إشراف الأستاذ الدكتور. محمد حمزة، والأستاذ الدكتور. أحمد عفيفي استشاريين جراحة الأوعية الدموية، والدكتور. إسلام عطية، والدكتور. محمد غنيم أخصائيين الأوعية الدموية، وفريق التخدير تحت إشراف الدكتور. محمد الخشاب والدكتور. أحمد صلاح استشاريين التخدير بالمستشفي، وفريق التمريض بالعمليات مس. راوية خليل، مس. نجلاء عبد الوهاب، مس. إيمان السيد، تحت إشراف مس. زينب عبد الحميد مديرة تمريض المستشفي.

كما نجحت وحدة جراحة العظام والعمود الفقري في إجراء جراحة معقدة بالعمود الفقري، لمريضة تبلغ من العمر (١٥) عاماً، تعاني من إعوجاج وتحدب شديد بالعمود الفقري يؤثر على التنفس.
وتم مناظرة المريضة وعمل الأشعات والفحوصات اللازمة لإجراء الجراحة، وأدخلت المريضة للعمليات، وأجرت عملية إصلاح للتشوه من خلال إستعدال كامل للعمود الفقري متعدد المستويات مع التثبيت بواسطة المسامير والأعمدة الطولية، تحت إشراف الأستاذ الدكتور. محمد علي أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور. رامي محمد أستاذ التخدير جامعة عين شمس، وفريق تمريض العمليات تحت إشراف مس. راوية خليل مديرة تمريض العمليات.

ومن الجدير بالذكر، أن وحدة جراحة تشوهات العمود الفقري تم إنشاؤها بمستشفى النيل منذ عام ونجحت المستشفي في إجراء (١٩) حالة تعاني من تشوهات شديدة بالعمود الفقري و تؤثر علي النشاط اليومي والحركة.

وقام الدكتورسيد جلال مدير فرع التأمين الصحي بالقليوبيه بخالص الشكر والتقدير لإدارة المستشفي والفريق الجراحي من أطباء الأوعية الدموية والعظام وأطباء التخدير والفرق التمريضية بالقسم الداخلي والرعايات المركزة وتمريض العمليات والخدمات المعاونة للأداء المتميز، وجاهزية جميع الفرق الطبية والأطقم التمريضية للتعامل الفوري والسريع لإنقاذ المرضي وإجراء الجراحات المعقدة بالمستشفي والتخفيف علي المرضي من تحملهم مشقة السفر والإنتقال للحصول علي الخدمة، متمنياً للجميع مزيد من التقدم والتوفيق.

يذكر، أن الجراحات المعقدة من التحديات الحقيقية لأي مستشفي وتعتبر مؤشر لقياس الأداء ومدي جاهزية المستشفي لتقديم الخدمة من حيث التدخل السريع وتواجد الفرق الطبية وتوفير المستلزمات والتنسيق بين كافة الأقسام لإجراء الجراحات للمرضي.

ويأتي هذا في إطار خطة الفرع للنهوض بالخدمات الطبية والجراحية وإدخال خدمات تخصصية والتوسع في إجراء الجراحات المتقدمة بما يلاقي توقعات جمهور الهيئة من المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.