أخبار العالماحدث الاخبارفلسطينوضوح التعليمي

نعمت شفيق المصرية الصهيو//نية تستقيل من رئاسة جامعة كولومبيا الأمريكية

كتب – محرر الشئون العربية 

تقدمت نعمت شفيق  رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة  باستقالتها ، وذلك بعد أربعة أشهر تقريبا من إشرافها على تعامل الجامعة مع احتجاجات في الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

ونشرت نعمت ، في رسالة منشورة على موقع الجامعة الرسمي: “أكتب إليكم بحزن لأخبركم أنني سأتنحى عن منصبي كرئيسة لجامعة كولومبيا اعتبارا من 14 أغسطس 2024”.

وأستطردت  “كانت فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا”.

وأردفت قائلة: “أقوم بهذا الإعلان الآن حتى يمكن تعيين قيادة جديدة قبل بدء الموسم الجديد”.

عبرت عن أسفها قائله “كان من المحزن – بالنسبة للمجتمع، ولي كرئيسة، وعلى المستوى الشخصي – أن أجد نفسي وزملائي وطلابي عرضة للتهديدات والإساءات”، مشددة على أنه “يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمقاومة قوى الاستقطاب في مجتمعنا”.

وكان تعامل نعمت مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين وتعهدها العلني أمام لجنة بالكونغرس بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون وجهات نظر ضد إسرائيل، مثيرا للانقسام.

واجهت نعمت  انتقادات بسببب استدعائها الشرطة إلى الحرم الجامعي لإخلاء مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في 18 أبريل الماضي.

وتابعت: “لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي على أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا”.

وأوضحت  شفيق: “خلال الصيف، تمكنت من التفكير وقررت أن مغادرتي في هذه المرحلة من شأنه أن يمكّن جامعة كولومبيا من التغلب على التحديات المقبلة”.

الحقيقه وما خلف الكواليس

أن الصهيو///نية عاقبت نعمت علي أسلوبها الذي فجر تحركات جامعات العالم وجعلت من تعبير الطلاب شيءأكثر حماسة وقوة مما وضع الصهيو///نية في مأزق كبير في الغرب وكانت استقالتها شيء شبه مؤكد بعد الفشل الذريع في أسلوب التعامل، بالرغم من احتفاء ميديا الصهيو///نية في الشرق

بها بتقديم أعمال درامية باسمها لقصص شبيه لنجاحها كأمرأة  ولكن الإقالة كانت من نصيبها.

حالة من الراحة والفرح بين الطلاب بعد استقالت نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا من منصبها

نبذة تعريفية عن نعمت شفيق

نعمت شفيق أكاديمية أميركية بريطانية مصرية الأصل، ولدت عام 1962، وحصلت على الدكتوراه عام 1989. تدرجت في مناصب عديدة، وأصبحت رئيسة جامعة كولومبيا سنة 2023، فكانت أول امرأة تتقلد هذا المنصب، واستقالت من رئاسة الجامعة في أغسطس/آب 2024.

ثار حولها جدل كبير نتيجة استدعائها الشرطة لفض اعتصام أقيم داخل الجامعة لتأييد الفلسطينيين، والمطالبة بسحب استثمارات الجامعة في شركات مؤيدة لإسرائيل، وأدى هذا القرار إلى اعتقال أكثر من 100 طالب، وانتقال الاحتجاجات والاعتقالات إلى جامعات أخرى.

المولد والنشأة

ولدت نعمت شفيق في محافظة الإسكندرية المصرية في الخامس من فبراير/شباط 1962، وعرفت باسم “مينوش” واشتهرت به.

انتقلت مع أسرتها عام 1966 حينما كانت في الرابعة من عمرها للعيش والحياة في الولايات المتحدة، وذلك بعدما تعرضت ممتلكات أسرتها للتأميم في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، بحسب ما ورد في موقع جامعة كولومبيا على الإنترنت.

استقر المقام بأسرتها أولا في سافانا بولاية جورجيا، وخلال طفولتها، عاصرت أحداثا واضطرابات اجتماعية وسياسية كبيرة بأميركا، على رأسها حرب فيتنام، وظهور حركة الحقوق المدنية.

اضطرت مع أسرتها إلى تغيير مكان إقامتها أكثر من مرة، بسبب محاولات السلطات الأميركية تحقيق ما أسمته بـ”التوازن بين الطلاب السود والبيض في الفصول الدراسية”، بحسب ما ورد في مقال لنيكولاس أوين في مجلة التمويل والتنمية التابعة لصندوق النقد الدولي. وساهمت هذه التطورات والتغييرات التي عاشتها في تشكيل اهتماماتها وتوجيهها نحو السياسات العامة والعلاقات الدولية.

قضت نعمت شفيق جانبا كبيرا من حياتها المهنية بين لندن وواشنطن، وتزوجت عام 2002 في واشنطن من عالم الأحياء الجزيئية رافائيل جوفين، وأنجبت منه طفلين توأم، إضافة إلى رعايتها 3 أبناء آخرين لزوجها.

تتحدث نعمت الإنجليزية والعربية، وتحمل الجنسية المصرية إلى جانب البريطانية والأميركية.

وتعتبر نعمت شفيق صديقة لبعض رؤساء الدول العربية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.