المجتمعمصر

نقابة الصحفيين المصريين تقدم بلاغ جديد ضد وزارة الداخلية بعد اقتحامها لاول مرة في التاريخ

نقيب الصحفيين المصريين يحيى قلاش
نقيب الصحفيين المصريين يحيى قلاش

قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين المصريين اليوم الثلاثاء 3 ابريل 2016، أن النقابة قدمت بلاغا جديداً للنائب العام ضد وزارة الداخلية يتعلق بمداهمة قوات الأمن لمقرها قبل يومين وإلقاء القبض على صحفيين كانا يعتصمان داخل المبنى.

يأتي ذلك بعد يوم من مطالبة النقابة بإقالة وزير الداخلية مجدي عبد الغفار ودعوتها أعضائها لعقد جمعية عمومية طارئة يوم الأربعاء “لتدارس هذا الحدث الجلل واتخاذ ما يناسبه من قرارات للرد عليه”.

وقالت النقابة في بيان تلاه قلاش في مؤتمر صحفي عٌقد بمقر النقابة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة يوم الثلاثاء “في الوقت الذي كنا ننتظر فيه…إقرار التعديلات الخاصة بمنع الحبس في قضايا النشر وتنفيذ وعود الإفراج والعفو عن زملائنا اختارت الحكومة أن تُهنئنا بعيد حرية الصحافة بمزيد من الانتهاكات وباقتحام غير مسبوق لمقر النقابة”.

وأضافت “يحل اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام وموقع مصر يتراجع في كل التقارير العالمية حول الحريات الصحفية”.

وقال أعضاء في مجلس النقابة إن نحو 40 من ضباط وأفراد الشرطة “اقتحموا” مبنى النقابة مساء الأحد واعتدوا على أمن المبنى وألقوا القبض على عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير الالكترونية ومحمود السقا الصحفي بنفس البوابة.

وأكدت وزارة الداخلية إلقاء القبض على الصحفيين داخل مبنى النقابة تنفيذا لقرار النيابة بضبطهما بتهم منها التحريض على التظاهر وترويج الشائعات لكنها نفت اقتحام المبنى أو استخدام القوة.

وكانت النقابة قد وصفت يوم الاثنين ما ورد في بيان الداخلية بأنه “أكاذيب”.

واندلعت الأزمة عندما ألقت قوات الأمن القبض على عشرات الصحفيين أثناء تغطيتهم لاحتجاجات على اتفاقية أبرمت الشهر الماضي لتعيين الحدود البحرية مع السعودية تتضمن نقل تبعية جزيرتين بالبحر الأحمر للمملكة، وأغلق الأمن الشوارع المؤدية للنقابة يوم 25 أبريل نيسان لمنع المحتجين من التظاهر أمامها ومنع عددا من الصحفيين من دخولها.

وقالت النقابة في بيانها اليوم الثلاثاء 3 مايو 2016 إن عدد الصحفيين المصريين “الموجودين خلف الأسوار” ارتفع بعد إلقاء القبض على بدر والسقا إلى 29 في قضايا متنوعة “سواء على ذمة المحاكمة أو محكومين بأحكام غير نهائية أو باتة أو من دون توجيه أي اتهامات إليهم”.

وأشار البيان إلى انتهاكات أخرى من بينها “تكرار محاصرة قوات الأمن لمقر النقابة ومنع الدخول إليها” وعودة “ظاهرة زوار الفجر ومداهمة منازل الصحفيين واعتقالهم والاستيلاء على أرشيفاتهم وأدوات عملهم”.

وتغلق قوات الأمن شوارع محيطة بمقر النقابة بوسط القاهرة منذ مساء الأحد الماضي ولا تسمح لأحد بالوصول للنقابة إلا إذا كان يحمل بطاقة عضويتها.

واتهمت النقابة الأمن “بالدفع بالبلطجية وأرباب السوابق للاعتداء على حرم النقابة وترويع أعضائها وسبهم وقذفهم بأحط الألفاظ”.

وردد الصحفيون الذين حضروا مؤتمر يوم الثلاثاء هتافات مناوئة لوزارة الداخلية من بينها “يا حرية فينك فينك .. الداخلية بينا وبينك” و”ياللي أفكاركم عقيمة .. الصحافة مش (ليست) جريمة”، ويعتصم عدد من الصحفيين في مبنى النقابة منذ مساء الأحد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.