احدث الاخبارفلسطين

هاريس تتعهد بأن يكون للفلسطينيين «حق تقرير المصير» في حال فوزها برئاسة أمريكا

كتب – محمد السيد راشد

تعهدت كامالا هاريس خلال إلقاء كلمتها أمام مؤيديها في مؤتمر الحزب الديموقراطي في شيكاغو بأن يكون للفلسطينيين «حق تقرير المصير».

وقالت في خطابها  نسعى إلى وقف إطلاق النار في غزة وتؤكد: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق للرهائن ووقف إطلاق النار، متعهدة بأن يكون للفلسطينيين «حق تقرير المصير».

وقالت إنها إذا أصبحت رئيسة للولايات المتحدة فستقف إلى جانب أوكرانيا لكنها لن “تتقرب” أبدا من الديكتاتوريين “خلافا” لخصمها الجمهوري دونالد ترمب.

وهاجمت المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية منافسها الجمهوري دونالد ترمب متهمة إياه بالرغبة في إعادة البلاد “إلى الوراء” من خلال أجندة محافظة جدا. وقالت “نحن نعلم كيف ستبدو عليه ولاية ثانية لترمب. كل شيء منصوص عليه في مشروع 2025 الذي كتبه أقرب مستشاريه” والهادف إلى “إعادة بلدنا إلى الوراء” وفقا لها.

وقالت هاريس في خطابها إنها تعتزم تمرير تخفيض ضريبي يهدف لدعم الطبقة المتوسطة إذا أصبحت رئيسة.

وأشارت إلى أن منافسها دونالد ترمب، لا يكترث لأمر هذه الطبقة. وقالت هاريس “بدلا من زيادة الضرائب التي يتبناها ترمب، فإننا سنقر خفضا ضريبيا للطبقة المتوسطة يستفيد منه أكثر من 100 مليون أميركي”.

وكانت هاريس سعت إلى إعادة تقديم نفسها لأميركا وإظهار التباين الحاد بينها وبين ترمب عندما قبلت ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية 2024. وقالت هاريس وسط هتافات في ختام المؤتمر الوطني للحزب “نيابة عن كل شخص لا يمكن كتابة قصته إلا في أعظم أمة على وجه الأرض، أقبل ترشيحكم لمنصب رئيس الولايات المتحدة”.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن بايدن اتصل بهاريس ليتمنى لها التوفيق قبل خطابها.

وخارج مقر انعقاد المؤتمر، تجمع نحو 200 من المناصرين للفلسطينيين للاحتجاج على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها على غزة. وتعد هذه القضية واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام بين الديمقراطيين ولم تحظ باهتمام كبير في المؤتمر وهو ما قد يتسبب في إلحاق أضرار بهم في الانتخابات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.