شئون عربية

هايلي تدعو إلى دور قوة حفظ السلام في جنوب لبنان.

كتبت زينب الدراجينى

أكدت السفيرة الأمريكية نيكى هايلي على ضرورة تعزيز دور قوة حفظ السلام الدولية المنتشرة في جنوب لبنان-اليونيفيل لتجنب انتشار الأسلحة غير المشروعة في منطقة عملها فى إشارة مباشرة الى حزب الله.
ويأتى موقف السفيرة الأمريكية في وقت يستعد فيه مجلس الأمن لتجديد ولاية قوة اليونيفيل اخر الشهر الحالى من خلال قرار ستعده فرنسا ويتناول نطاق عمل اليونيفيل وصلاحيتها.
ومهدت هايلي لهذا الموقف من خلال تصريحات انتقدت فيها بشدة وجود أسلحة محظورة في جنوب لبنان بموجب القرار الدولى 1701 الذى يحظر وجود سلاح فى تلك المنطقة سوى الذى بملك الجيش اللبنانى .
وشددت هايلي على ان «الأسلحة المحظورة في منطقة عمل اليونيفيل هى فى معظمها تابعة لارهابي حزب الله وتشكل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة.
وقالت ان على اليونيفيل ان تزيد قدراتها والتزامها للتحقيق في الانتهاكات التي يسببها سلاح حزب الله للقرار 1701 مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل التركيز على التهديد الذى يشكله حزب الله فيما تساهم في تحسين عمل اليونيفيل عند تجديد ولايتها اخر الشهر الحالى.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ابلغ مجلس الأمن فى رسالة انه يدعو إلى نزع سلاح المجموعات المسلحة في لبنان والى دعم قدرات الجيش اللبناني وسلطة الحكومة اللبنانية مشيرا إلى أنه يدرس كيفية تعزيز قدرة اليونيفيل لمواجهة الانتهاكات المتمثلة بوجود أسلحة وبنية تحتية غير شرعية في منطقة عمل القوة الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.