الصراط المستقيم

هل المجاهرة بالفطر في نهار رمضان حرية شخصية؟

بقلم/الدكتور محمد النجار

يزعم البعض ان الجهر بالفطر في نهار رمضان حرية شخصية ، وهذا زعم باطل لا يصدر إلا عن جاهل لا يفقه قانون أو شريعة ، أو مستهتر بدين الأمة وعقيدتها .

فإذا كان دستور الدولة الاسلام ، وصوم رمضان ركن ركين من أركان الاسلام ، وقد فرضت الدول الاسلامية عقوبات على المجاهر بالفطر في رمضان ، فيصبح المجاهر بالفطر لا يُمارس حرية شخصية وانما يتعدى على دين الدولة ، ويستخف بعقيدة الأمة ، ويستفز مشاعر الصائمين ، وينبغي تطبيق العقوبة عليه حتى لا يكون دين الله عرضة لاستخفاف الطائشين واستهتار المجرمين ومنعا من انتشار العنف بحجة مقاومة امثال هؤلاء .

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عز وجل عنها ، فمن ألم بشيء منها فليتستر بستر الله عز وجل وليتب إلى الله ، فإنه من يبد لنا صفحته نُقم عليه كتاب الله ) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة
ويهدف هذا الحديث الى أن من اقترف ذنبا أو وقع في فاحشة، ينبغي عدم مجاهرته بها ولا يفضح نفسه بل يستتر ويتوب ، لأن الأمر إذا بلغ الحاكم فقد وجب اقامة الحد.

وقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” : ((كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عليه)).

وخلاصة القول أن المجاهر بالفطر في رمضان قد ارتكب جريمتين : الأولى انه افطر بدون عذر ، وهذه من كبائر الذنوب ، والجريمة الثانية : أنه هتك ستر الله له فازداد أثما وظلما لنفسه ، وينبغي على حكومات الدول الاسلامية تطبيق القانون في معاقبة المجاهر بالفطر درءا للمفاسد واحتراما لمشاعر ابناء الأمة
والسؤال : هل توجد عقوبات في قانون الدول الاسلامية لمعاقبة المجاهرين بالفطر؟
في الكويت، تفرض الحكومة غرامة 100 دينار، وحبس شهر كامل، و في الإمارات ت غرامة بحوالي 2000 درهم إماراتي، وحبس شهر على ذمة التحقيق، وفي قطر غرامة 3000 ريال قطري، وحبس 3 أشهر كاملة. أما في السعودية فتصل حد العقوبة بحق المجاهرين إلى السجن والجلد، إضافة إلى عقوبة الإبعاد من المملكة للمقيمين.
نسأل الله الهداية لجميع ابناء الامة حتى تستحق نصر الله
دكتور محمد النجار 25-04-2020 السبت 2 رمضان1441هـ
الوسوم :
شهر رمضان – المجاهرة بالفطر – نهار رمضان – حرية شخصية – جاهل – مستهتر – قاذورات – هتك – عقوبات – السعودية – الكويت – الامارات –قطر – دكتور محمد النجار – د. محمد النجار – ستر الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.