احدث الاخبار

وثائق بريطانية :الرئيس مبارك كان يعاني من “وسواس بي بي سي”

كتبت : عزه السيد

أفرجت الحكومة البريطانية عن وثائق سرية تكشف أن البريطانيين حاولوا جاهدين تخليص الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك من “وسواس بي بي سي” . مبارك الذي كانوا يعتقدون بأنه سيطر عليه خلال سنوات حكمه الأولى .وتشير الوثائق إلى أنه كان منزعجا للغاية من بي بي سي لدرجة دفعته لرفض دعوة رسمية لزيارة لندن عام 1984.

وكشفت الوثائق، التي حصلت عليها بي بي سي العربية حصريا، أن سير مايكل وير، سفير بريطانيا في القاهرة آنذاك، تحدث عن مشكلة مبارك مع بي بي سي في برقية بعث بها إلى وزارته في 12 ديسمبر عام 1984.

قال فيها ” إن سعيد حمزة، كبير الياوران في رئاسة الجمهورية المصرية في ذلك الوقت، سأل :هل لا يوجد حقا أي شيء يمكن لنا (يقصد البريطانيين) عمله بشأن بي بي سي”.

ووفق البرقية، فإن حمزة أبلغ السفير بأنه كان يتحدث مع مبارك بشأن رحلة مرتقبة إلى واشنطن عام 1984، واقترح عليه أن يُدرج لندن في جدول الرحلة كما فعل في السابق، خاصة أنه ـ مبارك ـ زار باريس وبون أكثر من مرة أخيرا.

ونقل السفير عن حمزة قوله إن “مبارك رد (على الاقتراح) بأنه لن يفكر في الذهاب إلى لندن نظرا لموقف بي بي سي تجاه مصر .

وعندما “ألح” السفير على حمزة، الذي وصفه بأنه كان يعرف الكثير للغاية عن مبارك، كي يبلغه بالأدلة التي يستند إليها الرئيس في رأيه تجاه بي بي سي، لم يسمع منه أدلة مقنعة، حسبما تشير برقية السفير.

فتقول البرقية “غير أن ما طرحه (حمزة) هو برنامج تليفزيوني شهير بُث في بي بي سي (باللغة الإنجليزية) عن مصر خلال زيارة مبارك الأخيرة للندن (في شهر فبراير/شباط 1983) بالإضافة إلى شيء ما عن التغطية الإذاعية (لبي بي سي العربية حينذاك) بشأن (محاولة اغتيال رئيس وزراء ليبيا السابق عبد الحميد) البكوش”.

وفيما يتعلق بالبرنامج التليفزيوني، فقد كان المقصود هو حلقة من برنامج “نيوزنايت” الشهير تضمنت تحقيقا عن أخطار الأصولية الإسلامية في مصر. ونانتقد مبارك البرنامج وقال انه متحيز  ضد مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.