احدث الاخبار

وزراء الخارجية العرب يساندون السعودية ويتهمون ايران بزعزعة الامن الاقليمي

اجتماع وزراء الخارجية العرب
اجتماع وزراء الخارجية العرب

أدان وزراء الخارجية العرب الهجمات على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران وحذروا  الأحد من أن طهران ستواجه معارضة أكبر إذا واصلت تدخلها في شؤون الدول العربية.

وبدأت الأزمة بين السعودية وإيران بعد أن أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في الثاني من يناير 2016 مما أثار غضب الشيعة في الشرق الأوسط.

وردا على إعدام النمر اقتحم محتجون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد مما دفع الرياض إلى قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية. وبعد ذلك قطعت طهران كل العلاقات التجارية مع الرياض ومنعت سفر المعتمرين إلى مكة. وقطعت دول عربية أخرى علاقاتها مع إيران أو خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي أو استدعت سفراءها لدى إيران للتضامن مع السعودية.

وعقب اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إيران خطوة أولى وإن بلاده ستناقش مع حلفائها الدوليين والإقليميين إجراءات محتملة أخرى ضد إيران. ولم يذكر الجبير مزيدا من التفاصيل.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن إيران ستواجه معارضة من كل الدول العربية إذا واصلت دعم “الإرهاب والطائفية والعنف”.

وأكد الجبير أن بعض الدول عرضت التوسط في الخلاف لكنه أشار إلى أن تلك الجهود لن تحقق أي تقدم على الأرجح.

وقال الجبير “فيما يتعلق بالوساطة هناك بعض الدول اعربت عن استعدادها للقيام بذلك المهم الجدية بالنسبة للموقف الإيراني.”

وفي البيان الختامي الذي صدر بعد الاجتماع أشارت جامعة الدول العربية أيضا إلى اكتشاف البحرين خلية “إرهابية” قالت إنها مدعومة من الحرس الثوري الإيراني، مما يزعزع الأمن الاقليمي

وأيد كل أعضاء الجامعة العربية البيان باستثناء لبنان حيث أن جماعة حزب الله المدعومة من إيران تمثل قوة سياسية ذات نفوذ.

ولم يقرر البيان أي إجراءات مشتركة محددة ضد إيران لكنه شكل لجنة أصغر من أمانة جامعة الدول العربية وممثلين من مصر والإمارات والسعودية والبحرين لمواصلة بحث الخلاف.

وقال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في المؤتمر الصحفي إن من المتوقع أن يجتمعوا مرة أخرى في 25 يناير كانون الثاني في الإمارات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.