احدث الاخبار

وزيرة التخطيط تؤكد أهمية المرونة لتقليل الخسائرالمرتبطة بالتغيرات المناخية

كتب – وليد على

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهمية تعزيز التكيف والمرونة لتقليل الخسائر المستقبلية المرتبطة بالتغيرات المناخية، مشيرة إلى وجود فجوة في تمويل التكيف، وأن آليات التمويل المتاحة إلى حد كبير تضيف مستويات ديون للدول النامية المرتفعة بالفعل.

جاء ذلك خلال مشاركة السعيد بجلسة تسريع الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري، والمنعقدة ضمن فعاليات النسخة الـ 53 للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية.

وتناولت السعيد الحديث حول مؤتمر الأطراف COP27، الذي عقدته مصر نوفمبر الماضي، موضحة أنها كانت قمة “التنفيذ”،وأنه على مستوى القمة، تم التوصل إلى اتفاق جيد فيما يتعلق بالخسائر والأضرار، مشيرة إلى أن التحديات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة التي تواجهها الدول والمرتبطة بتغير المناخ تتمثل في ارتفاع مستويات الفقر وضعف البنية التحتية وضعف الأسس الاقتصادية.

وأشارت السعيد إلى إطلاق مصر لبعض المبادرات خلال COP-27، منها: مبادرة “حياة كريمة لأفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية”، و”مبادرة أصدقاء تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية في أفريقيا والدول النامية”، وأن المبادرة تسعى إلى تحويل قصة نجاح وطنية إلى قصة نجاح عالمية، بهدف زيادة حصة المشروعات الخضراء في خطط الاستثمار الوطنية إلى 30٪، وأن مصر تستهدف الوصول إلى نسبة 50٪ مشروعات خضراء بالخطة الاستثمارية بحلول العام المقبل.

 

وواصلت أن تلك المبادرة تدعم نظام حوكمة قوي لضمان الالتزام بالمعايير المتفق عليها، وأن المنظمات متعددة الأطراف مثل البنك الدولي ووكالات الأمم المتحدة، تلعب دورًا حيويًا في تقديم الدعم الفني للدول في هذا الصدد.

وعلى الجانب الاستثماري، تناولت هالة السعيد الحديث حول صندوق مصر السيادي والذي يعمل بهدف دعم انتقال عادل للطاقة، لافتة إلى توقيع 9 اتفاقيات إطارية بارزة خلال مؤتمر الأطراف لإنتاج الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تبلغ حوالي 85 مليار دولار، فضلًا عن توقيع اتفاقيات أخرى لإنشاء محطات طاقة متجددة ضخمة، بالإضافة إلى ما يجري تنفيذه من برنامج لتحلية المياه الخضراء لاستكمال هذه الجهود.

شارك في الجلسة آل جور رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة Generation Investment Management، ماركوس ترويخو رئيس بنك التنمية الجديد، سيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ماجد السويدي المدير العام لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) -مكتب المبعوث الخاص لتغير المناخ لدولة الإمارات، ديريك بارالدي رئيس الخدمات المصرفية وأسواق رأس المال- المنتدى الاقتصادي العالمي، وأدار الجلسة راشيل كايت عميد كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية جامعة تافتس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.