احدث الاخبار

وزير التعليم:امتحانات أولى ثانوي لأبنائنا في الخارج هذا العام كما هي.

كتبت /عزه السيد

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- قائلا: دفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ من أبنائنا في الخارج سوف تمتحن بالنفس النظام الذي كان متبع في السنوات السابقة، وبنفس آلية النجاح المطلوبة للنقل إلى الصف الثاني الثانوي،وإنه لا جديد في آلية امتحانات طلاب أولى ثانوي المغتربين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية هذا العام.

وأوضح الوزير أنه في العام القادم سوف نجد لهم الحلول التقنية كي يندمجوا في النظام التراكمي الجديد.

وتابع شوقي: “تعمل وزارة التربية والتعليم ليل نهار لإنجاز طفرة كبرى في جودة التعليم المصري كما أعلنت منذ عامين وقد أوفت بكل ما وعدت به وتسير على منهجية ثابتة رغم كثرة التشكيك والتكرار الهائل في التساؤلات والمحاولات المستمرة لإجهاض العمل والتطوير وما يفيد الأجيال القادمة.. وكالعادة لا يزال الكثيرون منا يستمدون المعلومات من القيل والقال ومن مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها رغم أننا حذرنا مراراً تكراراً من الاعتماد على هذه المواقع لما يسببه ذلك من بلبلة لنا ولأبنائنا.

وقال الوزير: “فيما يخص النظام الثانوي التراكمي، فإنني أحاول توضيح بعض ما يثار من المحرضين مرةً أخرى على أمل أن لا نعتمد إلا على ما يصدر من الوزارة في المستقبل وأن الوزارة ليست مسؤولة عن شرح ما لم تقوله من الأساس والحجة على من ادعى:

١) تعتبر السنة الأولى الثانوية سنة “انتقالية تدريبية” لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ والدفعات المتتابعة في السنوات القادمة. هذا ليس قراراً جديداً ولا هو استجابة لجروبات السوشيال ميديا ولكنه قرار قديم منذ أطلقنا النظام المعدل. فلسفة القرار تتلخص في منح نفس الفرصة لكل الدفعات للانتقال التدريجي من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة التعلم المستهدف للفهم والتفكير العلمي.

٢) يعتمد النظام التراكمي على حساب الدرجات لامتحانات الصفين “الثاني والثالث الثانوي” كما شرحنا سابقاً عن طريق حساب متوسط الدرجات. على سبيل المثال، إذا تمت ٤ امتحانات في مادة في الثاني الثانوي سوف نأخذ متوسط أعلى درجتين من الأربعة كي تكون درجات الطالب في هذه المادة في الثاني الثانوي (x2) ثم نكرر نفس المنهج في الثالث الثانوي لنحصل على متوسط جديد (x3) وبالتالي الدرجة النهائية في هذه المادة تكون (x2 + x3)/٢.

٣) “لا تغيير” في حساب النظام التراكمي على الصفين الثاني والثالث الثانوي لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ أو أي دفعة لاحقا.

٤) التشعب في الصف الثاني الثانوي سوف يكون إلى علمي وأدبي “فقط” لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ وما بعدها و”لا عودة” إلى نظام علمي علوم وعلمي رياضيات.

٥) دفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ من “أبنائنا في الخارج” سوف تمتحن كما كان الحال في السابق للنجاح إلى الصف الثاني الثانوي. أما في العام القادم فسوف نجد لهم الحلول التقنية كي يندمجوا في النظام التراكمي الجديد.

٦) سوف توزع الوزارة شرائح محمول (Data) بدءًا من يوم الأحد ١٠ مارس لكل الطلاب الذين حصلوا على التابلت وبالتالي سوف يكون امتحان ٢٤ مارس “التدريبي” متاحاً إلكترونياً للطلاب في المدارس الحكومية والخاصة سواءً كانت هناك بنية تحتية معلوماتية في المدرسة أم لم تكن موجودة.

٧) سوف ينعقد الامتحان التدريبي الإلكتروني من يوم ٢٤ مارس للطلاب المنتظمين في المدارس الحكومية والخاصة وطلاب الخدمات ولن يعقد هذا الامتحان التدريبي لطلاب المنازل أو السجون.

٨) سوف تعد الوزارة حلولاً تقنية لخدمة طلاب المنازل والسجن من أجل امتحانات نهاية الترم والتي سوف تنعقد إلكترونياً لهم كذلك.

٩) سوف تنشر الوزارة نماذج الأسئلة على موقعها بعد الامتحان مباشرةً كي يطلع عليها أبناؤنا في المنازل والسجون.

١٠) لا تغيير في نظام التنسيق والقبول بالجامعات المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.