السودان

وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية إلى السودان

كتبت : د.هيام الإبس

 

وصلت سفينة الإمداد “أبو سمبل – 2” التابعة للقوات البحرية المصرية، إلى ميناء بورسودان فى السودان، مُحمل عليها أكثر من 200 طن من المساعدات الإغاثية من مواد غذائية وإعاشية ومستلزمات طبية وأدوية مُقدمة من القوات المسلحة المصرية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة الصحة والسكان، وجمعية الهلال الأحمر، لدفعها إلى المناطق الأكثر احتياجاً بالسودان الشقيق، حيث تعانى الولاية الشمالية فيه من أضرار السيول.

 

جاء ذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى ، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم كل سبل الدعم للأشقاء السودانيين، وانطلاقًا من الدور المصرى الفاعل تجاه الأشقاء وتقديم الدعم والتضامن لهم فى مختلف المحن والأزمات.

 

وكان فى استقبالها بميناء بورتسودان وكيل وزارة الصحة السودانية عصمت مصطفى، والسفير هانى صلاح الدين سفير مصر بالسودان، ومسؤولين سودانيين، وفق بيان لوزارة الصحة.

 

ونقل البيان عن وكيل وزارة الصحة السودانية، قوله، إن “الأدوية والمستهلكات (المستلزمات) طبية تبلغ 7 طن من جملة الـ200 طن حمولة السفينة”.

وأضاف أن المساعدات “موجهة إلى ولايتى البحر الأحمر (شرق) والشمالية (شمال)”، مؤكداً على “إيصالها لأصحابها المحتاجين”.

بدوره، قال السفير صلاح، وفق البيان، إن “السفينة التى وصلت بورتسودان تحمل 200 طن من مواد مختلفة مقدمة من القوات المسلحة المصرية ووزارات التضامن الاجتماعى والصحة والسكان والأوقاف وجمعية الهلال الأحمر المصرية”.

 

وأشار إلى أن هذه السفينة “جاءت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى وإشراف القائد العام للقوات المسلحة (وزير الدفاع عبد المجيد صقر)”.

 

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذى امتد إلى 13 ولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.