صحة و جمال

١٢ طبيب تكليف يتظلمون من انتدابهم إلى مستشفى السويس العام

كتبت – عبير علي

تلقت نقابة أطباء مصر شكوى من ١٢ طبيب مكلفين للعمل بوحدات الرعاية الأساسية بمحافظة السويس، وتضرر الأطباء في شكواهم من صدور قرار مديرية الصحة بالسويس بانتدابهم للتدريب في قسم الإستقبال والطوارئ بمستشفى السويس العام، وأشار الأطباء في شكواهم أنه تم تكليفهم للعمل بوحدات الرعاية الأساسية بمحافظة السويس وتم استلامهم العمل بها خلال الفترة من ٢٠ يوليو حتى ٢٠ أغسطس، وفوجئ الأطباء بصدور قرار بانتدابهم إلى مستشفى السويس العام للعمل بقسم الإستقبال والطوارئ،

وأضاف الأطباء في شكواهم إلى نقابة الأطباء أنه بالرغم من اعتراض الأطباء على القرار قامت مديرة الرعاية الأساسية بتوجيه وتهديد مديري الوحدات الصحية بمنع الأطباء الصادر لهم قرار الانتداب من التوقيع في دفاتر الحضور و الانصراف بدء من يوم ٢٩ أغسطس دون النظر لتظلم الأطباء من القرار.

من ناحيته قال د. أحمد حسين عضو مجلس نقابة الأطباء واللجنة المشكلة لمتابعة شؤون أطباء التكليف، أنه تواصل مع د. سحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث ود. حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي ود. حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة وعرض عليهم الشكوى، وأضاف حسين أنه أشار لد. حسام عبد الغفار أن وحدات الرعاية الأساسية تتبع القطاع الوقائي بينما المستشفيات ومنها مستشفى السويس العام تتبع القطاع العلاجي، وصدور قرار وزير الصحة بتكليف الأطباء في وحدات الرعاية الأساسية ناقضه قرار مديرية الصحة بالسويس بندبهم إلى قطاع آخر وهو العلاجي، إضافة إلى أن ذلك يعني عدم احتياج وحدات الرعاية الأساسية بالسويس لأطباء، وأضاف د. أحمد حسين لد. حسام عبد الغفار أن عمل الأطباء حديثي التخرج في قسم الإستقبال والطوارئ بدعوى التدريب دون التأكد من وجود أخصائيين واستشاريين في هذا التخصص بالمستشفى يقوموا بتدريب هولاء الأطباء، يؤدي إلى تحمل الأطباء حديثي التخرج المهام الفنية والمسؤولية القانونية عن مناظرة المرضى في قسم حيوي مثل الإستقبال والطوارئ، وقال د. أحمد حسين أن د. حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أكد على أنه سيقوم بالتواصل مع مديرية الصحة بالسويس وبحث الشكوى ومتابعة نقابة الأطباء.

يذكر أن د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان في اجتماعه مع وفد النقابة العامة للأطباء الأحد الماضي، قد أصدر توجيهات لمسؤولي وزارة الصحة بإنشاء وحدة خاصة لمتابعة شؤون أطباء التكليف كما أصدر توجيهاته إلى د. حسام عبد الغفار بتشكيل اللجنة النقابية الوزارية وتفعيلها بعقد اجتماعات دورية لبحث مشاكل الأطباء والعمل على حلها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.