اقتصاد

100 مليار دولار يوفرها تصدير الكهرباء لـ 10 دول

كتبت عبير علي

رحب أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الإقتصادي، بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسىالثلاثاء 24 يوليو 2018 عددا من المشروعات القومية الكبرى، فى قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية، قائلا إنها الأحدث فى العالم.

وقال الديب: إن مصر يمكنها بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي من الكهرباء، تصدير الفائض لـ 10 دول، منها السودان، تونس، ليبيا، فلسطين، المغرب والأردن، وبذلك تضيف مصر للدخل القومي ما يزيد عن 40 مليار دولار،  وجذب استثمارات تزيد عن 60 مليار، فضلا عن توفير الالاف من فرص العمل.

وأضاف الديب، أنه من بين هذه المشروعات 3 محطات عملاقة، نفذتها شركة سيمنس الألمانية فى العاصمة الإدارية الجديدة، وبنى سويف، والبرلس، بطاقة إنتاجية ١٤٤٠٠ ميجا وات، لتضيف ٥٠٪ إلى طاقة شبكة الكهرباء الحالية فى مصر، كما سيتم أيضا افتتاح محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء، من الرياح وهي الأضخم من نوعها فى العالم.

وأوضح الديب، أن قطاع الكهرباء ينفذ مشروعات حالية ومستقبلية بقيمة 515 مليار جنيه فضلا عن تنفيذ مشروعات للربط الكهربائى مع دول الجوار وأوروبا، لتصدير التيار الكهربائي، حيث يتم حاليا تنفيذ خط للربط مع السودان وآخر مع السعودية لتبادل ٣ آلاف ميجا وات، وزيادة خط الربط مع الأردن من ٤٠٠ ميجاوات إلى ٢٠٠٠ ميجاوات، كما يجرى استكمال دراسات مشروع الربط مع أوروبا، عن طريق قبرص واليونان، لتصل شبكة الكهرباء المصرية فى نهاية خطة التطوير إلى المستويات العالمية، كما وقعت مصر اتفاقية للتبادل الكهربى مع دول عربية بينها ليبيا.

وأشاد الديب، بالتطور الملحوظ في قطاع الكهرباء، بقيادة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث يتم تنفيذ أطول شبكة جهد 500 ك.ف بطول 6174 كم خلال منتصف عام 2019، بناء علي تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن مصر ستصبح دولة منتجة ومصدرة للكهرباء.

وأوضح أن الطاقة المولدة من مشاريع محطة كهرباء البرلس، ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطة بني سويف، تبلغ 7 أضعاف إنتاج السد العالي، أي 14.400 ميجاواط، أما الكابلات المستخدمة فبلغ طولها 7 أضعاف طول الحدود المصرية من الشمال للجنوب بطول 6 ملايين و800 متر

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق