اقتصاد

120 جنيها انخفاض في أسعار طن الأسمنت

كتبت / هبة راضي

أوضحت نهى بكر، المدير التنفيذى لشعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، أن صناعة الأسمنت تواجه بداية  الكثير من الأعباء التى فرضت عليها الفترة الأخيرة، كتحريك أسعار الطاقة والوقود وتحرير سعر الصرف وفرض الضرائب «ضريبة المحاجر والضريبة العقارية»، وزيادة أجور العمال، وكلها أسباب دفعت أصحاب الشركات إلى رفع الأسعار لمحاولة تقليل الخسائر وتغطية تكلفة الإنتاج، ومع حالة الركود تراجعت الأسعار ليصل الى 880 جنيها للطن بدلا من 1000جنيه..

وطالبت فى تصريحات لـ”الشروق” بالعمل على تطوير الصناعة لأن جميع الشركات تتعرض للخسائر، كما طالبت بفتح أسواق جديدة للتصدير الفائض الفترة المقبلة، موضحة أن هناك 17 شركة بالقطاع الخاص من أصل 19 شركة تكبدت خسائر فى الستة أشهر الأولى من العام الحالى.

وقال مدحت إسطفانيوس، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، إن تكلفة الإنتاج هذا العام ارتفعت 300 جنيه للطن، فضلا عن ارتفاع مصاريف النقل، لافتا إلى أن قطاع الأسمنت يعانى من خسائر فادحة خاصة فى الستة أشهر الماضية، وتراكم الفائض فى الإنتاج ليصل إلى 30 مليون طن.

وتحتل مصر المركز الـ14 من بين الدول المنتجة للأسمنت بحجم إنتاج يقترب من 60 مليون طن سنويا، بحجم إنتاج بلغ 45 مليون طن، من جملة 300 مليون طن من حجم الإنتاج العالمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق