البحث العلمى

أهمية الطحالب الدياتومية

 

بقلم / أ د. نادية حجازي نعمان

الدياتومات من أكثر المجموعات الطحلبية الشائعة، فهي لا توجد فقط في المياه العذبة والمجاري المائية والأنهار والبحيرات بل أنها تتواجد في البحار أيضاً، فهي كائنات وحيدة الخلية ومنتشرة بشكل كبير خاصة في مياه المحيط الجنوبي الموجودة حول القطب الجنوبي، ورغم صغر هذه الكائنات إلا أن فوائدها واستخداماتها كبيرة، وتتضاعف الدياتومات بشكل كبير عندما يتوافر ضوء ومواد غذائية كافية لها، وهذه الظاهرة تدعى ظاهرة الانتشار الطحلبي.

الدياتومات من الطحالب السيليكاتية معظمها يكون وحيدة الخلية . ، وهي واحدة من أشهر أنواع العوالق النباتية في البحار والمحيطات . رغم أنها يمكن أن تتواجد في شكل مستعمرات في شكل خيوط أو أشرطة (على سبيل المثال، Fragilaria)، أو مراوح (على سبيل المثال Meridion)، أو مسطحات (على سبيل المثال Tabellaria) أو مستعمرات نجمية (على سبيل المثال Asterionella). لتلك الدياتومات غلاف من أكسيد السيلكون ، ذو تركيبة كيميائية (SiO2) , و أنهيدريد حمض السلسيليك (تركيبته الكيميائية التقريبية: SiO2 · n H2O).

وتعد الدياتومات من أهم الكائنات المنتجة لغذاء الكائنات الأكبر منها . وهناك سمة مميزة لخلايا الدياتومات الان يطلق عليها اسم فراستل frustule . وتظهر هذه الفراستلات تنوعًا كبيرًا في الشكل، هندسية الشكل، إلا أنها غالبًا ما تتكون من جانبين غير متماثلين مع وجود انقسام بينهما، ومن تواجد الدياتومات العالقة بكثرة في المحيطات ورغم أحجامها الصغير إلا أن خصائص الدياتومات كثيرة واستخداماتها متنوعة، وتشكل مصدر مهم للغذاء بالنسبة للحيوانات البحرية والأسماك، وتستخدم الدياتومات كمسحوق للتلميع وعازل وكاشط ومرشح، وتستخدم أيضاً في حشو الطلاءات والمنتجات البلاستيكية والمطاط.

تستخدم التربة الدياتومية في إنتاج الديناميت حيث يقوم بامتصاص النيتروجلسرين ويقوم بصقل المعادن، كما يستخدم في الأفران كمادة عازلة للحرارة، ويستخدم بصناعة معجون الأسنان، والصابون ومساحيق الوجه والطلاء، ويدخل بصناعة المساطر المجهرية والمرشحات الدقيقة.

مع دخول تكنولوجيا النانو يتم إستخدام الدياتوم لفتح آفاق جديدة في تلك التكنولوجيا.

الأربعاء 17 مارس 2021

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى