احدث الاخبار

سامية حسن تتسلم رئاسة تنزانيا لتصبح أول رئيسة مسلمة في أفريقيا

أدت السيدة سامية حسن صلوحي اليوم الجمعة 19 مارس 2021 اليمين الدستورية لرئاسة تنزانيا، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ هذا البلد وأول رئيسة مسلمة ومحجبة في تاريخ القارة السمراء.

وتولّت سامية صلوحي المنصب الجديد، بعد وفاة سلفها الرئيس التنزاني الراحل جون ماجوفولي، أول أمس الأربعاء، إذ كانت نائبة له.وبمقتضى الدستور التنزاني، تتولى نائبة الرئيس البالغة من العمر 61 عاما الرئاسة في الفترة المتبقية من ولايته، التي تبلغ خمس سنوات، والتي بدأت العام الماضي

وتوفي ماجوفولي بعد 5 أشهر فقط من توليه رئاسة تنزانيا لفترة ثانية، إلا أنه اختفى عن الأنظار قبل حوالي أسبوعين، مما أثار شكوكا حول حالته الصحية، قبل أن تعلن صلوحي وفاته إثر مشاكل في القلب.

وقالت سامية: “ببالغ الأسى أبلغكم بأننا فقدنا اليوم 17 مارس قائدنا الشجاع، رئيس تنزانيا جون بومبي ماغوفولي”.
وأضافت أن ماغوفولي توفي في مستشفى في دار السلام بسبب “مشاكل في القلب” عانى منها خلال السنوات العشر الماضية.

ودعا زعيم المعارضة في تنزانيا، زيتو كابوي، نائبة الرئيس الراحل، سامية، لأداء اليمين الدستورية بأسرع وقت لتحاشي حدوث فراغ، حيث قال في اتصال مع وكالة “رويترز”: “لا بد أن تؤدي نائبة الرئيس اليمين على الفور”.

وولدت سامية في 27 يناير 1960 بمنطقة زنجبار ذات الأغلبية المسلمة، والتي تتمتع بحكم شبه ذاتي. وبدأت حياتها السياسية عام 2000 بانتخابها عضوًا في مجلس النواب في زنجبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.