تقارير وتحقيقات

 بروتوكول تعاون لدعم التمكين الإقتصادي والإجتماعي لذوي الإعاقة السمعية

 

كتب / إبراهيم عوف

حضرت وزيرة التضامن الإجتماعي د. نيفين القباج، توقيع برتوكول تعاون بين الوزارة ومؤسسة آل قرة للتنمية وشركة سيكو تكنولوجي، لتنفيذ برنامج التلمذة المهنية من أجل التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في محوري تعديل السلوك والتأهيل المهني، يوم الثلاثاء 20 ابريل 2021بمقر وزارة التضامن الإجتماعي.

وقع بروتوكول التعاون المهندس محمد قره، رئيس مجلس أمناء مؤسسة آل قره للتنمية ممثلا عن المؤسسة، ومن جانب الوزارة أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون العمل الأهلي، والمهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة شركة سيكو تكنولوجي ممثلا عن الشركة.

في بداية كلمتها.. أعربت د. نيفين القباچ وزيرة التضامن الإجتماعي، عن سعادتها بالشراكة التنموية مع القطاع الخاص في السنوات الأخيرة، وخاصة في قضايا ذوي الإعاقة، وهو ما لم يكن يحدث في السابق، مما يؤكد القدرات الخفية التي يتمتعون بها، والتي تجعلهم أكثر إنتاجية، حيث يتمتعون بنسبة تركيز أعلى، ولديهم استعداد تام لاستقبال التكنولوجيا ومواجهة التحدي والعمل لساعات أطول.

و قالت د.القباچ: ” أن هذا الأسبوع يتوافق مع أسبوع الأصم العربي الذي استمرت فعالياته كل عام منذ 46 عاما للتذكير بحقوق تلك الفئة، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ عدة فعاليات للاحتفاء بالصم، منها إتاحة سماعات مجانية وفرص تدريب وعمل لأبنائنا من الصم “.

وأوضحت د. القباج، أن الوزارة تعمل مع شركائها سواء من مؤسسات المجتمع المدني أو القطاع الخاص بهدف تحقيق وإنجاز مهام التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن ذوي الإعاقة من حقهم الاكتشاف المبكر لإعاقتهم منذ الولادة، وتركيب القواقع بمساهمة من الدولة والجمعيات الأهلية، مضيفة أنه من حقهم أيضا التعليم والتأهيل الجيد والحصول على فرص عمل لائقة تتناسب مع إمكانياتهم، مشيرة إلى أن عام 2018 كان عام الإنطلاقة للتمكين المستمر والداعم لقضية ذوي الإعاقة.

أعرب المهندس محمد قرة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة آل قرة للتنمية عن سعادته بالتعاون المثمر مع وزارة التضامن الاجتماعي الداعمة لدور المجتمع المدني والدور الملموس للوزيرة في حرصها على قضايا ذوي الهمم.

أكد المهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة شركة سيكو تكنولوجي، علي دور العمالة من ذوي الهمم داخل الشركة وكيفية حدوث حالة من الاندماج الكامل لهم داخل نطاق العمل مثلهم مثل جميع زملائهم دون تفرقة، ويتم التعامل معهم بلغة الإشارة، ويحدث ذلك بشكل تلقائي ويومي، مشيرا إلى أن الشركة لديها ما يقرب من 300 عامل 10% منهم من ذوي الهمم.

أتفق الأطراف الثلاثة على أن تكون مدة سريان هذا البروتوكول عامين قابلة للتجديد. ويهدف بروتوكول التعاون إلى تنفيذ برنامج التلمذة المهنية من أجل التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في محوري تعديل السلوك والتأهيل المهني، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ بعض البرامج التي تستهدف مستفيدي برنامج تكافل وكرامة، والتي تهدف إلى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسر الفقيرة ومحدودة الدخل.

ويتم ذلك بالاستعانة بقاعدة بيانات المستفيدين الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة، مما يساهم في توفير فرص عمل لائقة وتحسين الدخل للمستفيدين، ومن ضمن تلك البرامج، برنامج التلمذة المهنية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث يأتى تطبيقا لما تتبناه الوزارة من آليات جديدة للتعامل مع برامج التصدى للفقر والذي يعتمد في مكنونه على نهج اقتصادي اجتماعي تنموي.

تقوم مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة بتوفير 100 متدرب من محافظتي القاهرة وأسيوط، واختيار المتدربين وفقاً لمعايير يتم الاتفاق عليها بين الشركاء الثلاثة وتوفير المدربين المختصين بالتدريب على أخلاقيات العمل ومهارات الحياة المرتبطة بالعمل، والإشراف والمتابعة الميدانية للتدريب المهني وإرسال تقارير المتابعة للوزارة ومتابعة المتدرب من ناحية الالتزام واحترام قواعد البرنامج وتدبير التمويل اللازم للصرف على البرنامج.

تشرف وزارة التضامن الاجتماعي على تنفيذ البرنامج وحشد المستهدفين من قاعدة بيانات الوزارة لبرنامج كرامة وتوفير القاعات الملائمة للتدريبات النظرية بمقرات الوزارة بمحافظتي القاهرة وأسيوط والتعاون مع مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة والشركة المنفذة، في اختيار جهات التدريب والدعم الفني التكميلي في حالة الضرورة وتدبير التمويل اللازم لتوفير حقيبة المعدات الخاصة بالتدريب المهني لكل متدرب، ومكافآت الفريق المعاون “المنسق الميداني، ومترجم لغة الإشارة”.

تعمل شركة سيكو تكنولوجي بتوفير المدرب المحاضر الخاص بالتدريب المهني ومكان التدريب والبوردات التي سيتم التدرب عليها والخامات المستخدمة في التدريب والتمويل اللازم للصرف على البرنامج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.