تقارير وتحقيقات

عوف علي التليفزيون المصري: تنمية سيناء علي رأس أولويات القيادة السياسية

 

تحرير سيناء سيظل يجسد الذكري  الخاصة في وجدان كل المصريين، وملحمة إسترداد الأرض تخطت كونها انتصارا عسكريا ودبلوماسيا بل امتدت لتصبح نموذجا خالدا لقهر اليأس والإحباط من أجل استرداد الكرامة عسكريا وسياسيا.

تحتفل مصر فى 25 أبريل من كل عام بعيد تحرير سيناء من الإحتلال الإسرائيلى فقد تم تحرير سيناء من الإحتلال الإسرائيلى فى عام 1982 وأكتمل التحرير بعودة طابا عام 1988

و بهذه المناسبة إستضاف برنامج ” شباب علي الهوا ” علي التليفزيون المصري، القناة الثانية الكاتب إبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية، البرنامج من إعداد الإعلامية نجلاء فوزي، وتقديم المذيعة سها عامر، وإخراج أحمد السداوي.

سيناء عبر التاريخ

وبدأ عوف حديث في ذكري هذه المناسبة بقول الرئيس عبدالفتاح السيسي:” تواصل القوات المسلحة، بمعاونة الشرطة عمليات تطهير سيناء من البؤر الإرهابية والتكفيرية، و بفضلهما عاد الأمن والأمان للمنطقة، فتحية لارواح الشهداء من أبناء الجيش والشرطة.

وأضاف..  سيناء ومدن القناة أكبر ضامن لحماية حدود مصر –  والأمن القومى المصري لا يقدر بثمن “.

أوضح عوف أن سيناء بموقع جغرافي وإستراتيجي هام .تبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء نحو 61 ألف كيلو متر مربع أي ما يعادل حوالي 6 % من جملة مساحة مصر . وتملك سيناء وحدها نحو 30 % من سواحل مصر.

وأن سيناء هي حلقة الوصل بين آسيا وأفريقيا .. وهي معبر بين حضارات العالم القديم . وكذلك هي معبر الديانات السماوية وكرمها الله بذكرها في القرآن، قوله تعالى في سورة التين ( والتين والزيتون و طور سينين )، وكرمها سبحانه وتعالى بعبور أنبيائه لأراضى سيناء نحو وادى النيل .. فعبرها الخليل إبراهيم عليه السلام ، وعاش فيها موسي بن عمران عليه السلام وبها تلقي الوحي من ربه .. وعبرها السيد المسيح و أمه مريم عليها السلام .

وأضاف أن سيناء ومدن القناة تعد أكبر ضامن لحماية حدود مصر الشرقية، وتنميتها عامل أساسى فى القضاء على الإرهاب ، وكذلك القضاء على أي نشاط معادى للدولة، و أن تنمية سيناء يمثل داعم قوى للاقتصاد المصرى.

التطوير والتنمية

أشار عوف إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع تنمية سيناء على رأس أولوياته نظرًا لأهميتها الإستراتيجية، حيث كلف الرئيس السيسي بضرورة سرعة تعمير سيناء، و إيمانا منه بأهميتها الإستراتيجية وعرفانا بتضحيات الأهالي المستمرة عبر التاريخ، لذا سابقت الدولة الزمن لتنفيذ عدة مشروعات تنموية عملاقة في كل المجالات.

و أكد الرئيس السيسي علي أنه أنتهي تحدي تحريرها وبدأ تحدي تعميرها، ولا تألو الدولة المصرية جهدا في سبيل تحقيق هذا الهدف وأن حجم المشروعات التي تتم الآن على أراضي سيناء، والتي تم إنجاز عدد كبير منها لتحقيق عائد اقتصادي وتوفير فرص عمل دائمة لأهالي سيناء، تلك المشاريع مجرد خطوة تتبعها خطوات أخرى، نمضي بها بمعدلات زمنية غير مسبوقة لتنعم أرضها بالتنمية والرخاء، كي تكون جاذبة لتوطين الملايين من المصريين لتحقيق غدا أفضل للأجيال القادمة.

وأضاف عوف وأنطلقت جهود الدولة من خلال الوزارات والهيئات المختلفة في معركة تنمية سيناء حيث تقوم الدولة بجهود حثيثة ومتواصلة في تنمية وتعمير سيناء في ظل متابعة مستمرة من الرئيس السيسي وتوفير التمويل والمتابعة اللازمة لمشروعات الخطة الاستثمارية التى تتم على أرض محافظتى شمال وجنوب سيناء وكذا التعاون مع جهات الدولة المختلفة في تنفيذ المشروعات القومية التى تجري حاليًا.

وأوضح أن تتعامل  مع التنمية في سيناء باعتبارها قضية أمن قومي لا مجال للتهاون بشأنها حيث ترتكز إستراتيجية الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والعمرانية والخدمية والإستثمارية غير المسبوقة والعملاقة على أرض سيناء في كافة المجالات.

وأضاف إلي أن من بين هذه المشروعات، تنفيذ الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، وهي أنفاق ” تحيا مصر” بالإسماعيلية، وأنفاق “الثالث من يوليو” جنوب بورسعيد، ونفق”الشهيد أحمد حمدي ٢”، والتي تعتبر شرايين حياة جديدة لربط سيناء بكل أنحاء مصر، بالتزامن مع استكمال منظومة الكباري العائمة، والتي تنتشر على طول الخط الملاحي لقناة السويس لخدمة المناطق السكانية والتجارية والحيوية بين الشرق والغرب.

 

-وأستطرد إن حجم الإنجازات على مستوى المدن الجديدة، فمدينة الإسماعيلية الجديدة، تشتمل على52000 وحدة سكنية، كما تضم مدينة سلام مصر “شرق بورسعيد” 4300 وحدة سكنية، بينما يبلغ عدد الوحدات في المنطقة السياحية4888 وحدة، في حين تشتمل مدينة رفح الجديدة على 10000 وحدة سكنية، و400 بيت بدوي، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق.

التنمية الصناعية

وأشار عوف إلي أن الرئيس السيسي أصدر  قرارًا بإنشاء المنطقة الصناعية للصناعات الثقيلة في وسط سيناء، وذلك من أجل الاستفادة من خيرات أرض سيناء من معادن وإمكانيات ضخمة، مثل الزجاج والكريستال والرخام والجرانيت، حيث أوقفت الدولة تصدير الخامات وأنشئت أكبر مجمع للصناعات الثقيلة في المليز، كما تم إنشاء منطقة صناعية ضخمة في مدينة بئر العبد وجاري إنشاء العديد من المصانع فيها، كما تمت زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الأسمنت بالعريش بإضافة خطين إنتاج.

وأوضح عوف أن الـ 700 مليار جنيه التى تم إنفاقها بهدف تنمية وتعمير سيناء، باعتبارها هدفا استراتيجيا للدولة المصرية، وأصبحت على رأس الأولويات الرئيسية للدولة، وتم إنشاء مخطط شارك فيه جميع أجهزة الدولة والقوات المسلحة، لتنفيذ مشروعات بنية أساسية، وكذلك مشروعات جاذبة لفرص العمل، لتنمية سيناء.

وأضاف أن المجالات التى تم فيها التطوير بسيناء هى جميع مجالات التنمية العمرانية، وكذلك تطوير الموانى ومنها ميناء العريش البحرى، وميناء الطور، وميناء شرم الشيخ، وكذلك ميناء شرق بورسعيد وإنشاء أرصفة بحرية جديدة، وجارى حاليا إنشاء مناطق لوجستية وربطها بالطرق الرئيسية، مما سيوفر فرص عمل كبير، وستعمل على زيادة الاستثمارات. وكذلك إنشاء مجمع لإنتاج الرخام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.