احدث الاخبار

الدكتور نصر علام يتوقع تراجع إثيوبيا عن الملئ الثاني لسد النهضة

كتب كريم صبحي

توقع وزير الري المصري الأسبق الدكتور محمد نصر علام ان تتراجع إثيوبيا بشأن الملئ الثاني لسد النهضة دون التوصل مع اتفاق مع مصر والسودان ،مؤكدا أن مصر ترحب بالوساطات الأميركية والأفريقية حول السد، إلا أنها لن تتنازل عن اتفاق جاد يتوافق مع الأمن المائي المصري.

وقال في تصريحات لـ”العربية.نت” : أتوقع ألا تنجرف إثيوبيا نحو الملء الثاني لعلمها أنه لا يمكن دولياً أو قانونياً تمريره دون موافقة وتنسيق مع مصر والسودان، معتبراً أن البيان الأميركي حذر من تداعيات ذلك، و أن قرار تأجيل الانتخابات الإثيوبية يرجع  لأمور لها علاقة بالسد وعدم إمكانية تنفيذ الملء الثاني، وهو ما يهز ثقة المواطن الإثيوبي في الحكومة الحالية ويؤثر على شعبية رئيس الوزراء آبي أحمد وقد يؤدي لهزيمته في الانتخابات.

كما شدد علام على أن مصر لن تقبل أن يتم فرض الملء الثاني عليها ولن تسمح بأن يصبح السد أمراً واقعاً يهدد مصالحها المائية دون اتفاق قانوني يلزم الطرف الإثيوبي بالتنسيق حول قواعد الملء والتشغيل، وتحديداً خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

ولفت إلى أن الرسالة المصرية التي وصلت للمبعوث الأميركي ومن قبله الطرف الإثيوبي كانت واضحة وهي أن مياه النيل قضية وجودية لمصر وأي مساس بها سيهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.