كوريا تختار مصر كشريكة ذات أولوية في المساعدات الإنمائية الرسمية

 

كتب : إبراهيم عووف وكريم صبحى

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط ” وزيرة التعاون الدولي  عقب لقائها  مع سفير دولة كوريا الجنوبية بالقاهرة  هونج جين ووك أنه تم اختيار مصر كدولة شريكة ذات أولوية في المساعدات الإنمائية الرسمية لدولة كوريا الجنوبية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة من ٢٠٢١ / ٢٠٢٥ .

واوضحت وزيرة التعاون الدولي ، أن الفترة المقبلة ستشهد التفاوض على مجالات التعاون المشتركة ، بشأن استراتيجية التعاون الجديدة ، لتشمل العديد من المجالات من بينها الرقمنة والاقتصاد الأخضر ، وذلك في إطار الأولويات التنموية للدولة ، التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ .

واكدت ” المشاط ” خلال اللقاء مع السفير الكورى ، بشأن تمويل مشروعات في قطاع النقل ، من بينها مشروع تحديث إشارات خط سكة حديد الاقصر اسوان ، في إطار رؤية الدولة التنموية ٢٠٣٠ ، كما أشادت باستجابة الحكومة الكورية الجنوبية ، للجهود التي تقوم بها الدولة لمكافحة فيروس كورونا ، من خلال توفير شحنات من الإمدادات الطبية ، حيث وفرت دولة كوريا الجنوبية ٣ شحنات إمدادات طبية بقيمة ٩٠٠ ألف دولار خلال عام ٢٠٢٠.

كما استعرض السفير هونج والوزيرة المشاط الموقف الحالي لمنح المساعدات الإنمائية الرسمية الجارية ، والتي تبلغ قيمتها 2.7 مليون دولار، بما في ذلك 1.9 مليون دولار للمشاريع الجاري تنفيذها خلال عام 2021 من بينها إعداد الخطة الرئيسية لتحديث النقل الحضري في الاسكندرية ومشروع إدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى . كما اتفق الجانبان على إجراء مشاورات دورية على مستوى العمل لاستكشاف مشاريع جديدة في مجالات متنوعة واعتماد اتفاقية إطارية بين وزارة التعاون الدولي وسفارة جمهورية كوريا.

من جانبه أفاد السفير هونج بأن الحكومة الكورية صنفت مصر كدولة شريكة ذات أولوية في المساعدات الإنمائية الرسمية خلال الفترة من 2021-2025 ، وهو ما يتوقع أن يسهم فى توسيع هائل للتعاون الإنمائي بين البلدين. وأشار إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تم اختيارها لتكون ضمن هذه القائمة  في ضوء ما تتمتع به مصر من إمكانات كبيرة وقوى عاملة قادرة من الشباب فضلاً عن كون مصر بالفعل مركز استراتيجي للشركات الكورية في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وأعرب السفير عن أمله في أن يسهم تفعيل هذه الشراكة الاستراتيجية في التنفيذ الناجح للإصلاحات الهيكلية التي يقوم بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاقتصاد والمجتمع .

 

 

 

 

 

Exit mobile version