احدث الاخبار

الدكتور طارق شوقي : نبحث ملاحظات مجلس الشيوخ على قانون التعليم الساري

 وزير التعليم: الإمتحان التجريبي يهدف لتعريف الطلاب بنوعية الاسئلة وليس له درجات

كتب حسام فاروق

أوضح الدكتور طارق شوقي بعضا من التعديلات التي طلبها مجلس الوزراء المصري على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت:

١) فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية،

٢) فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى،

٣) فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

وقال شوقي :أبدى محلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة ان تطلب سحب القانون كى نرد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب في الاسابيع القادمة.

واكد وزير التعليم أن امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب ، وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والتضليل.

وأضاف وزير التعليم : نحن من عرضنا فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة لانها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليا البدائل القانونية.

وسوف نعلن منتصف الاسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله باذن الله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

وأضاف هذا للتوضيح ومنعا لكثرة الجدل وتكرار الاسئلة ونرجو الاهتمام بالامتحانات التجريبية وما تقترحه الوزارة من مراجعات على القنوات والمنصات المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير في هدوء.

 الامتحان التجريبي لا يتم تصحيحه 

من جهة أخرى قام الدكتور طارق شوقي مساء اليوم الثلاثاء 25 مايو 2021 بإصدار  بايانا بشأن الإمتحانات التجريبية حيث قال الوزير:

كما أعلنا سابقا فإن هذا الامتحان يهدف فقط الى تعريف الطلاب بنوعية الاسئلة ولا يتم تصحيحه وليس له درجات وليس الهدف هو حل كل المسائل في هذا الزمن وانما نوفر عدد أكبر من الاسئلة لمساعدة الطلاب على التعرف عليها فقط

وأضاف قد اختصرنا الوقت وجمًعنا المواد كى نُقَيٍم الامتحان في أضيق فترة زمنية لاننا نعيش فترة جائحة كورونا ونحاول الموازنة بين ضرورة التجربة والإقلال من التواجد قدر الإمكان.

وأعلن من المهم الاشارة الى ان “مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الاسئلة والزمن والوزن النسبي للاسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس” وبالتالي ليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة!

وقال كما وعدنا فإننا سوف ننشر الاسئلة والاجابات الصحيحة كى نحقق الاستفادة القصوى للطلاب في هذا الامتحان التجريبي.

وأشار اتمنى ان يكون الهدف واضحًا وألا نخوض في جدال غير مجدي وغير صحيح  وندع الطلاب يستفيدون من هذه التجارب الهامة جدا لهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى