اقتصاد

آل فهيد يبحث مع ناظم خارطة طريق لتطوير صناعة السياحة بالعراق

الإستعداد لاطلاق صندوق التنمية السياحي العربية برأسمال 500 مليون دولار

كتبت /نجوي رجب

استقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد معالى الاستاذ حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والاثار بجمهورية العراق والوفد المرافق له في مقر المنظمة بجدة بحضور فريق الامانة العامة وتم بحث أوجه التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة .

وتم الاتفاق المبدئي على فتح مكتب إقليمي للمنظمة بمدينة بغداد بهدف تنمية وتطوير صناعة السياحة بجمهورية العراق ، وعلى عقد ورشة عمل مشتركة تضم نخبة من رجال الأعمال العرب عبر النت لطرح أهم الفرص الاستثمارية المتاحة بجمهورية العراق ، وأيضا الاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها المنظمة مع المؤسسات الدولية (البنك الإسلامي للتنمية ، صندوق اجفند) من خلال المشاريع التى تنوي المنظمة اطلاقها مثل صندوق التنمية السياحي العربي والذي يبلغ رأسماله 500 مليون دولار، وبطاقة السائح العربي، ومنصة التدريب للاستمرار في البرامج التدريبية ، والاستفادة  من اتفاقية المنظمة الموقعة مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات والتى تعتبر من أكبر الوكالات الائتمانية والحاصلة على تصنيف Aa3 من وكالة موديز للتصنيف الإئتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة مما يعزز وصول البلدان الأعضاء إلى قاعدة أوسع من البنوك الدولية للحصول على تمويلات أجنبية لآجال طويلة قد تصل إلى 20 عاماً حيث بلغ نمو قطاع التمويل الإسلامي بحجم الأعمال المؤمن عليها لدى المؤسسة منذ تأسيسها، إجمالي 50.69 مليار دولار أمريكي في نطاق العمليات التجارية، و 12.96 مليار دولار في الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

من جهة أخرى قدم  وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقى شكره وتقديره  للمنظمة على جهودها المتميزة من خلال الدورات التدريبية التي قدمتها في ظل جائحة كورونا والتي بلغ المتدربين بها أكثر من 10 آلاف متدرب على مستوى الوطن العربي ، واستفاد القطاع السياحى العراقى من تلك البرامج بمنح مجانية وصل عدد متدربيها أكثر من 1500 متدرب يمثلون القطاع السياحي العام والخاص.

وأوضح ناظم بأنه تم الاتفاق على استفادة جمهورية العراق من خبرات المنظمة الاكاديمية في إعداد استراتيجية وطنية سياحية للعراق. و اعداد مذكرة تعاون مشترك وبرنامج تنفيذي يشمل كل ما تم الاتفاق عليه للعمل عليه ابتداء من منتصف العام 2021 .

وفي نهاية اللقاء قدم  الوزير حسن ناظم شكره وتقديره للامانة العامة للمنظمة للعمل الدؤوب الذي تقوم به في خدمة السياحة العربية وتطوير السياحة البينية العربية وجذب الاستثمارات وتوطينها بالمنطقة العربية .

كما قدم آل فهيد في نهاية اللقاء درع المنظمة العربية للسياحة لمعاليه مؤكدا بأن المنظمة لن تألو جهدا في تقديم كل امكانياتها لدعم صناعة السياحة في الجمهورية العراقية .

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى