العنانى يبحث تطوير الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية والمتاحف

 

كتب – وليد على

أجتمع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اليوم الأحد 6 يونيو 2021 بلجنة تطوير الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية والمتاحف، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك لمناقشة أعمال تطوير ورفع كفاءة الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف خلال الفترة المقبلة .

وأكد العناني خلال الاجتماع على أهمية أعمال هذه اللجنة للارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات السياحية المقدمة للزائرين والسائحين بالمتاحف والمواقع الأثرية بما يساهم في زيادة معدلات الزيارة والترويج للمقصد السياحي المصري وخاصة السياحة الثقافية .

واشار العنانى على ضرورة دراسة كل موقع ومتحف على حدى لحصر احتياجاتها والعمل الفوري على توفير الخدمات السياحية بها بالشكل المناسب، بما يتناسب  مع طبيعة الموقع و الأثر، وبما يضمن عدم المساس بهيبة الموقع أو المتحف، موضحاان الوزارة سوف تعمل على تذليل أية معوقات قد تحول دون الإسراع في تنفيذ أعمال تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف المختلفه .

وتشمل أعمال تطوير الخدمات توفير اللوحات الإرشادية والتفسيرية والخرائط وتطوير مراكز الزوار ودورات المياه وعمل مظلات ومقاعد لراحة الزائرين وسلات للقمامة مصممة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى عمل الكتيبات والمطويات عن تلك المواقع والمتاحف باللغتين العربية والإنجليزية.

كما تم توفير باركود بالموقع الأثري أو المتحف لتمكين الزائر من التعرف على كافة المعلومات الأثرية حول المنطقة أو المتحف، وذلك بإستخدام برامج التليفونات الذكية

ويشمل التطوير إيضا تأهيل مسارات الحركة لذوي الاحتياجات الخاصة والكتيبات بطريقة برايل وترجمة الأفلام بمراكز الزوار بلغة الإشارة، وغيرها من الخدمات .

وخلال الاجتماع تم استعراض قائمة تضم ٣٠ متحفا وموقعا أثرياً هم الأكثر زيارة للبدء في تطوير الخدمات المقدمة بها، كمرحلة أولى؛ منها شارع المعز، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، والمتاحف بمحافظة الإسكندرية، والفيوم، وسوهاج، والأقصر، وغيرها .

Exit mobile version