اقتصاد

السفير الكوري يبحث مع المسئولين في الإسماعيلية وبورسعيد زيادة الاستثمارات الكورية

كتب إبراهيم عوف

قام السفير الكوري هونج جين ووك بزيارة محافظتي الإسماعيلية وبوسعيد يومي8-9 يونيو 2021،وخلال زيارته للاسماعيلية القتى السفير الكوري هونج مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع ، وشدد على أهمية قناة السويس، مشيرا إلى أن التجارة الخارجية لها أهمية كبيرة في اقتصاد كوريا والتي تعتمد بشكل أساسي على النقل البحري . وقال إنه عقب جنوح السفينة العملاقة في قناة السويس في مارس الماضي، شكلت الحكومة الكورية لجنة طوارئ لمتابعة تطورات الحادث. وثمن السفير هونج قيادة الرئيس السيسي والفريق أسامة ربيع في سرعة حل الأزمة وطلب الدعم المستمر من هيئة قناة السويس لضمان سلامة الملاحة للسفن الكورية العابرة لقناة السويس في المستقبل.

وأشار الفريق ربيع إلى أن قناة السويس هي أقصر طريق بحري في العالم والأكثر أمانَا ويقدم خدمات مميزة. وقال انه بعد حادث السفينة،  توقع بعض المتخصصون في النقل البحري  أن استعادة الملاحة في قناة السويس قد تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر، إلا أن هيئة قناة السويس تمكنت بفضل الجهود الدؤوبة للعاملين بها من استعادة الملاحة بشكل طبيعى في القناة في وقت سريع.

وأشارالفريق أسامة ربيع إلى خطط التوسع الجارية في قناة السويس والتي ستساعد في ضمان مرور أكثر سلاسة للسفن عبر القناة.  وتعقيبًا على ذلك، قال السفير هونج أن الشركات الكورية يمكنها أن تقوم بدور أكبر في تعزيز القدرة التنافسية لقناة السويس. وأضاف أن مشاريع التعاون بما في ذلك إنشاء ترسانة بحرية لإصلاح وبناء السفن يمكن أن يكون من نتائج الزيارة المتوقعة  للرئيس الكوري إلى مصر، والتي تم تأجيله العام الماضي بسبب تفشي وباء الكورونا . واقترح السفير هونج فتح خط اتصال مباشر بين السفارة وهيئة قناة السويس للتواصل المنتظم وتعزيز التعاون . ورحب الفريق ربيع بالاقتراح، مضيفا أن هناك مجالات كبيرة للتعاون بين البلدين فيما يتعلق بقناة السويس.

كما التقى السفير هونج مع محافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة حيث أكد على أهمية الإسماعيلية التي تعد موطنا لقناة السويس. وأعرب السفير هونج عن أمله في زيادة عدد الزائرين الكوريين إلى محافظة الإسماعيلية . ومن جانبه، قال السيد المحافظ أن الإسماعيلية تتمتع بموقع خاص في مصر، خاصة مع وجود البنية التحتية وشبكات الطرق ؛ معربا عن أمله في مزيد من التعاون مع كوريا في التصنيع والزراعة. وأشار السفير هونج  إلي وجود العديد من الشركات الكورية في مصر والتى تعمل بنجاح وتساهم في الصادرات المصرية وخلق فرص العمل. وأعرب عن أمله في تواجد أكثر للشركات الكورية في الإسماعيلية في مختلف المجالات بما في ذلك بناء و إصلاح السفن. كما اقترح السفير هونج توسيع التعاون مع المحافظة من خلال إبرام اتفاقية توأمة بين المحافظة ومقاطعة محلية في كوريا ،  وهو ما رحب به محافظ الإسماعيلية  اللواء  شريف بشارة .

وفي بورسعيد التقى السفير هونج بمحافظ بورسعيد اللواء  عادل الغضبان . وأشار السفير إلى أن المشاورات الحالية بين شركة هيونداي روتم والشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية (NERIC)      بهدف إنشاء مصنع في شرق بورسعيد للتصنيع المحلي لقطارات المترو .

وطلب السفير الكوري دعم هذا المشروع الذي سيساهم في زيادة الصادرات المصرية إلى البلدان المجاورة. كما طلب السفير دعم المحافظ لتشجيع المزيد من الشركات الكورية للاستثمار في محافظة بورسعيد، خاصة من خلال البنية التحتية التي من شأنها تسهيل نشاط وعمل  الشركات.

ومن جانبه، أطلع المحافظ السفير على الوضع الحالي للتصنيع في بورسعيد، معربا عن أمله في أن تستثمر المزيد من الشركات الكورية في المحافظة.  وأضاف أنه سيبذل كل جهد ممكن لدعم  الشركات الكورية بما في ذلك بناء البنية التحتية  الضرورية .

 وقال السفير أن كوريا وبورسعيد تشتركان في تجربة النمو وإعادة البناء من أنقاض الحرب. وقال إن بورسعيد تتمتع بميزة جغرافية حيث تربط القارتين إفريقيا وآسيا. وقال السفير إنه يأمل في تعزيز التبادل الثقافي بين الشعبين استنادا إلى العلاقات الوثيقة التى تربط بين البلدين .

كما زار السفير هونج المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس وتجول في المصانع الموجوده بالمنطقة، كما ناقش مع مسؤولى الهيئة الاقتصادية لقناة السويس بالمنطقة الشمالية، خطط التعاون بين البلدين  وفرص الاستثمارات الكورية بالمنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى