الفن والثقافة

أبو عوف علي التليفزيون المصري: مكاتب لتوثيق الملكية الفكرية وبراءات الإختراع في المحافظات

كتبت جومانا إبراهيم

أستضاف برنامج ” ملفات ثقافية” الذي يعرض علي قناة النيل الثقافية – بالتليفزيون المصري، الكاتب إبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية للحديث عن حقوق الملكية الفكرية وبراءات الإختراع. البرنامج من إعداد رئيس التحرير حسين الحسيسي، وتقديم الإعلامية د. عبير شوشة.

قال عوف :” نحتفل في يوم 26 أبريل من كل عام باليوم العالمي للملكية الفكرية لتشجيع الإبتكار والإبداع. و يهدف حماية وتنفيذ قوانين حقوق الملكية الفكرية إلى المساهمة في تعزيز الابتكار التكنولوجي ونقل وتعميم التكنولوجيا، بما يحقق المنفعة المشتركة لمنتجي ومستخدمي المعرفة التكنولوجية.

وأضاف.. هناك العديد من الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية بداية من اتفاقية باريس إلى اتفاقية تريبس والتي تنص علي الشروط التي يجب توافرها في قوانين الدول فيما يتعلق بحقوق المؤلف، بما في ذلك حقوق فناني الأداء ومنتجي التسجيلات الصوتية وهيئات الإذاعة؛ المؤشرات الجغرافية، بما في ذلك تسميات المنشأ؛ الرسوم والنماذج الصناعية؛ والمعلومات السرية. كما يحدد اتفاق تريبس أيضا إجراءات التنفيذ وسبل التحكيم وإجراءات تسوية المنازعات.

و تشمل حماية الملكية الفكرية طبقاً للمعاهدات والاتفاقيات والقوانين الدولية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) ومنظمة التجارة العالمية (WTO) براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وحقوق المؤلف والمؤشرات الجغرافية وتصميمات الدوائر المتكاملة.  ودور مكتب البراءات توفير الحماية القانونية طبقا للقانون 82 لسنه 2002 والاتفاقيات الدولية.

ما هي حقوق الملكية الفكرية؟

أوضح عوف أن الملكية الفكرية هي أصول غير ملموسة يمتلكها الشخص. فالملكية الفكرية هي كل الأفكار التي يخلقها العقل من الأفكار الغير مكتملة حتى الأعمال الفنية والعلامات التجارية.

  • حقوق النشر

تستخدم حقوق النشر في حماية الأعمال  الأصلية ومشتقتها كالترجمة والأعمال المقتبسة. تستخدم حقوق النشر لحماية الأغاني والفيديوهات والمواد المكتوبة والكود الخاص بالبرامج.

  • العلامات التجارية

لتحديد هوية الشركة فهو يتضمن كل شئ متعلق العلامات التجارية كالأسم واللوجو والشكل والشعار.

  • حقوق التصميم

تحمي حقوق التصميم الشكل الخارجي للمنتج وليس المنتج نفسه. أما عن التصاميم التي تحمل وظيفة تقنية لا يمكن لحقوق التصميم حمايتها.

  • سر التجارة

تُعرف هذه الأداة بالمعلومات السرية التي لا تريد الشركة الإفصاح عنها. ولكي تحمي الأسرار التجارية، لابد أن يكون لدى الشركة قوانين واجراءات في مكانها لكي تؤكد على سرية المعلومة.

براءات الإختراع

البراءة حق استئثارى يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما.

حق مالك البراءة

لمالك البراءة الحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع. ويجوز لمالك البراءة التصريح للغير أو الترخيص له بالانتفاع بالاختراع وفقا لشروط متفق عليها. وعند انقضاء مدة البراءة تنتهى الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام.

لماذا تعد البراءات ضرورية؟

للبراءات دور حافز للأفراد بالاعتراف بإبداعهم ومكافأتهم ماليا لإختراعاتهم التى يمكن تسويقها. وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذى يضمن تحسن نوعية الحياة البشرية باستمرار.

دور البراءات في الحياة اليومية

تمتد الاختراعات المشمولة بالبراءات إلى كل نواحى الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركة إنتال مثلا).

حماية حقوق المؤلف

أكد عوف علي ان حق المؤلف والحقوق المجاورة له أساسية للابداع الانسانى لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق الاعتراف بهم أو مكافأتهم مكافأة مالية عادلة. وبناء على ذلك النظام ، يطمئن المبدعون الى امكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها .

تمتد مدة حماية حقوق الملكية للأعمال الأدبية والموسيقية أو الفنية طوال حياة المؤلف وبعد مرور 50 عاما على وفاته.

حماية براءات الإختراع

الاختراع يستحق براءة اختراع إذا كان جديدا، وكان يتضمن خطوة ابتكارية، وأمكن تطبيقه صناعيًا. لذا، فالمراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة. ويمكن للمحاكم أن تعلن بطلان البراءة أيضا بناء على طعن كسبه الغير. ووفقًا لحقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة، فإن قانون براءات الاختراع ينص على منح مدة حماية مقدارها 20 سنة من تاريخ تقديم الطلب .

أهداف نظام براءات الإختراع

إصدار براءات اختراع ذات جودة عالية لتهيئة بيئة مشجعة و داعمة للمخترعين والباحثين في مصر.

تعزيز قدرة المؤسسات البحثية والتعليمية والصناعية والتجارية المصرية على استخدام نظام براءات الاختراع.

شروط تسجيل المصنفات

  • ألا يكون المصنف أو أي من محتوياته مخالفًا للقانون والدستور أو الآداب العامة.

  • اكتمال البيانات والمرفقات المطلوبة للتسجيل.

  • أن يقتصر طلبات التسجيل على مصنف واحد، ويراعى في ذلك طبيعة المصنفات.

  • ألا يكون المصنف من المصنفات المستثناة من الحماية في النظام.

  • أن يكون المصنف في شكله النهائي وليس مسودة أو عملًا تحضيريًا لإعداده.

  • سداد المقابل المالي المعتمد وفق أحكام هذه اللائحة.

  • أي ضوابط أو شروط أو متطلبات إضافية تصدر بموجب قرار من الرئيس التنفيذي لهيئة الملكية الفكرية.

وأشار عوف إلي أن هناك عددًا من المصنفات التي لا تندرج تحت بند حماية حقوق المؤلف، هذه المصنفات المستثناة تتمثل في الأفكار، والإجراءات، وأساليب العمل، ومفاهيم العلوم الرياضية والمبادئ والحقائق المجردة. والأنظمة والأحكام القضائية، وقرارات الهيئات الإدارية، والاتفاقيات الدولية، وسائر الوثائق الرسمية، والترجمات الرسمية لهذه النصوص مع مراعاة الأحكام الخاصة بتداول هذه الوثائق، وفقًا لما أوضحت هيئة الملكية الفكرية. وكذلك كل ما تنشره الصحف، والمجلات، والنشرات الدورية، والإذاعة من الأخبار اليومية، أو الحوادث الإخبارية.

الحصول علي براءة الإختراع

تسجيل البراءات يتم من خلال مكتب براءات الاختراع بمقر أكاديمية البحث العلمي، او المكاتب بالجامعات المصرية، أو الوكلاء علي مستوي الجمهورية، وذلك بعد إيداع شهادة التسجيل بمكتب البراءات، أو من خلال مكاتب تسويق التكنولوجيا (TICO) الموجودة بالجامعات والمراكز البحثية، أو نقط إتصال مكتب براءات الاختراع. او التسجيل علي موقع الأكاديمية على شبكة الإنترنت www.asrt.sci.eg أو عن طريق الصفحة الرسمية للأكاديمية على الفيس بوك https://www.facebook.com/ASRT.Egypt/

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى