احدث الاخبار

استعدادات لإطلاق مشروع التصنيف العربي للجامعات 

كتب / إبراهيم عوف

صرحت السفيرة د. هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بأنه سيعقد اجتماع لإطلاق مشروع التصنيف العربي للجامعات والذي جاء بمبادرة من جمهورية العراق لوضع تصنيف للجامعات العربية في عام 2018 واستضافتها لورشة عمل في بغداد لوضع الاطار العام ومعايير التصنيف الأولية، واعتمد معالي وزراء التعليم العالي والبحث العلمي وثيقته النهائية خلال الدورة السابعة عشر التي استضافتها جمهورية مصر العربية في ديسمبر 2019 ، والتي تضمنت توصية للجنة الثلاثية المعنية بالتصنيف ( الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- اتحاد الجامعات العربية) لوضع  خطة تنفيذية لمشروع التصنيف العربي للجامعات.

وأفادت السفيرة بأنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم خلال الاجتماع بين أطراف اللجنة الثلاثية المعنية بالتصنيف، كما سيعقد على هامش مراسم التوقيع الاجتماع الأول لمجلس إدارة التصنيف لبحث الخطوات المستقبلية لتنفيذ المشروع .

وتطرقت إلى أهمية مشروع " تصنيف عربي للجامعات" الذي يستهدف تحسين مُخرجات التعليم العالي العربي من خلال بناء القدرات التنافسية للجامعات العربية، ومد جسور التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعات العربية، وتسويق الجامعات محلياً وعربياً ودولياً، ومساعدة أصحاب المصالح في اختيار الجامعة، وتسريع دخول الجامعات العربية في الاعتماد الأكاديمي، وتبني الممارسات العالمية لتطوير جودة الأداء العلمي والأكاديمي البحثي للمؤسسات التعليمية بما ينسجم مع التغيرات الإقليمية، والمساهمة في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي العربية، والذي تم بناء محاوره وفق المعايير العالمية للتصنيفات الحالية، مع مراعاة ظروف الجامعات العربية وخصوصيتها وخصوصيات المُجتمعات العربية التي تختلف في العديد من الجوانب مع الجامعات الأجنبية.

وأعربت سعادتها عن الشكر والتقدير للجهود المبذولة والتعاون المثمر من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية للعمل في الاعداد للمشروع وتنفيذه. وكذلك قدمت الشكر لاتحاد الجامعات العربية على تعاونه للتنسيق لتوفير الدعم المالي اللازم المقدم من مؤسسة كورسيرا العالمية لإنشاء البنية التحتية للمشروع المزمع إطلاق نسخته التجريبية الأولى خلال النصف الثاني من عام 2021. ودعت أبو غزالة في ختام تصريحها كافة الجامعات العربية للمشاركة في التصنيف العربي للجامعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.