أخبار العالممصر

الملك فاروق الأول يغادر مصر علي اليخت الملكي “محروسة” بعد قيام ثورة يوليو

في مثل هذه الأيام

 

إبراهيم عوف

بمناسبة ذكري ثورة يوليو، و في مثل هذه الأيام، وبالتحديد في يوم 26 يوليو 1952- في تمام الساعة السادسة وعشرون دقيقة مساءاً –
الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان يغادر أراضي المملكة المصرية علي اليخت الملكي “محروسة”متوجها الي منفاه، وذلك بعد أن تنازل عن العرش لابنه الأمير أحمد فؤاد عقب 23 يوليو 1952 .

وبهذة المناسبة إليكم نبذة عن تاريخ اليخت الملكي”محروسة” .

تم الشروع في بناء يخت ( محروسة) عام ١٨٦٣ بأوامر من الخديوي إسماعيل والي مصر و في شهر إبريل عام ١٨٦٥ أتمت بنائه شركة ( سامودا ) الأنجليزية و التي مقرها في لندن و أبحر اليخت لأول مرة من ميناء لندن إلى ميناء الأسكندرية المصري .

يعد اليخت الملكي” محروسة” أحد القصور الملكية العائمة ، بما يحتويه من نقوش وزخارف ولوحات زيتية لأشهر الرسامين العالميين، إذ سجلت فيه كل حضارات مصر عبر العصور المختلفة، سواء الفرعونية، واليونانية الرومانية، والعربية الإسلامية، كما يحتوي على مشغولات فضية وكريستالات وليموج (خزفيات) وصيني وسجاد يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر ..

وفي ٢٦ يوليو عام ١٩٥٢ غادر به الملك فاروق ملك مصر و السودان إلى منفاه الإختياري في إيطاليا بعد تنازله عن العرش ٢٣ يوليو و كان الملك يرغب في الإحتفاظ باليخت إلا أن طلبه قوبل بالرفض من قبل السلطات المصرية وقتها و كانت التعليمات بأن يعود اليخت إلى ميناء الأسكندرية فور أن يفرغ حمولته ..

أهم رحلات يخت “محروسة” :
▪️عام ١٨٦٨ أبحر به الخديوي إسماعيل لحضور المعارض المقامة بباريس ..

▪️عام ١٨٦٩ أبحر به الخديوي إسماعيل لميناء مرسيليا الفرنسي لدعوة ملوك وأمراء
أروبا لحضور الحفل العالمي لافتتاح قناة السويس ..

▪️عام ١٨٦٩ كان اليخت أول من عبر عند افتتاح قناة السويس وكان يقل لفيف من ملوك وأمراء أوروبا مثل أمير وأميرة هولندا ،ولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك ،الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف ..

▪️عام ١٨٧٩ أبحر به الخديوي إسماعيل باشا بعد عزله عن حكم مصر بواسطة ابنه الخديوي توفيق باشا إلى ميناء نابولي في إيطاليا ..

▪️عام ١٨٩٩ أبحر اليخت من الإسكندرية إلى بور سعيد للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال ديليسبس .
عام ١٩١٤ أبحر اليخت مقلا الخديو عباس حلمى الثاني إلى منفاه بالآستانة بتركيا ..

▪️عام ١٩٣٩ جاء علي متنه محمد رضا بهلوي شاه إيران الراحل وهو متوجها الي مصر لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان ..

▪️عام ١٩٤٦ أبحر اليخت بأمر من الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الي ميناء جدة ليبحر علي متنه الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية الي ميناء بورتوفيق المصري في زيارته لمصر ثم عاد به اليخت الي ميناء جده بعد انتهاء الزيارة ..

▪️عام 2015 تم إستخدام اليخت الملكي “محروسة” في مراسم إفتتاح قناة السويس ..

⚓ إستخدم اليخت (المحروسة ) زمنا في تدريب القوات البحرية المصرية بعد عام ١٩٥٢ واستخدمه كل من الرئيس جمال عبدالناصر و الرئيس محمد أنور السادات ويرسو اليخت حاليا قباله شاطيء قصر رأس التين الملكي بمدينة الإسكندرية حيث عدل إسم اليخت رسميا من قبل الحكومة المصرية بعد عام ١٩٥٢ الي إسم يخت ” الحرية ” إلا انه لايزال يذكر من الناحية الواقعية والشعبية باسمة الملكي القديم وهو يخت ” المحروسة ” في عام ٢٠٠٠ أمر الرئيس الأسبق مبارك باسترجاع اليخت إلى إسمه الاصلى “المحروسة” .

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.