البحث العلمى

تعرف على المغناطيس السائل 

كتبت أ.د.نادية حجازي نعمان

تمكن مجموعة من العلماء وبمحض الصدفة إلى إكتشاف “المغناطيس السائل” الذي يتمكن من أن يغير شكل العالم .

فقد نشر موقع “فيوتشرزم” العلمي المتخصص، تفاصيل هذا الاكتشاف، الذي يمكن أن يكون “نواة” لتغييرات كبرى ستحدث في عالم الصناعة .

وتمكن علماء من جامعة ماساتشوستس الأمريكية من اكتشاف “المغناطيس السائل”، خلال تجربة كانوا يجرونها على سوائل الطباعة ثلاثية الأبعاد. لكن اكتشف العلماء المغناطيس السائل بدلا مما يقومون به ويمكن أن يتحول هذا السائل المغناطيسي  إلى قطرات سائلة، تتحول إلى أشكال مختلفة خارجيا لها خواص المغناطيس.

وأشار الباحثون إلى أن هذا “المغناطيس السائل” يمكن أن يتشكل بمختلف الأشكال، ويدخل في كل أنواع الصناعات، خاصة أنه يمكن تطبيقه على أي نوع من الصناعات، سواء الثقيلة أو النانو تكنولوجي.

وقال توماس راسل، أستاذ علوم هندسة البوليمرات في الجامعة الأمريكية، “إننا نتخيل أن المغناطيسات قوية عادة، لكننا نعرف الآن أنه يمكننا صنع مغناطيسات سائلة يمكن أن تتوافق مع أشكال مختلفة كما نريد”، مضيفا “تلك القطرات السائلة يمكن أن تغير شكلها من كرة إلى أسطوانة أو إلى أي شكل ويتكون “المغناطيس السائل” من قطرات بحجم ملليمتر تقريبا، فيها عناصر الماء والزيت وأكسيد الحديد. ويتميز بأنه يوفر حول نفسه غشاء شفافًا حول الماء مما يجعله قادرًا على التكيف والدخول في أي أنواع الموصلات، من دون التأثير سلبا فيها.

8 سبتمبر 2021

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.