الفن والثقافة

جمهور مكتبة مصر العامة ببورسعيد يتذوقون الثقافة الكورية

 

كتب. إبراهيم عوف

ومع مراعاة الإجراءات الاحترازية انطلقت فاعليات قافلة الثقافة الكورية في الساعة الواحدة بعد الظهر حيث تم افتتاح معرض الثقافة التقليدية الكورية والذي ضم لمحات من الزي الكوري التقليدي والألات الموسيقية والاقنعة الكورية بالإضافة إلى الطعام الكوري حيث أتيحت الفرصة لجمهور المكتبة للتعرف على أهم الأطعمة الكورية بالإضافة إلي تذوق الأطعمة الخاصة بعيد الحصاد الكوري ‘التشوسوك’ وبصفة خاصة مشروب ‘شيك كيه’ والذي يعد من الأرز والصنوبر بالإضافة إلى كعكة ‘سونج بيون’ والتي تعد من دقيق الارز والمكسرات والقرفة ويتم تناولها من أجل تمني الحظ السعيد والحصاد الوفير.
كما استمتع الاطفال بالمشاركة في ورشة تلوين الأقنعة الكورية التقليدية. وشارك عدد كبير من الطلاب في محاضرات أساسيات اللغة الكورية والتي قدمها مدرسي معهد سي جونج بالمركز الثقافي. كما استمتع الحضور بكتابة أسمائهم باللغة الكورية على المرواح اليدوية التالتقليدية. وتضمن برنامج القافلة عرض فيلمي “عيد الميلاد” إنتاج 2019 و”المرشحة الصادقة” إنتاج 2020.

ومن جانبه أعرب ممدوح التابعي مدير مكتبة مصر العامة في بورسعيد عن سعادته بتنظيم القافلة الثقافية مشيرا إلى أن هناك شعبية واسعة للثقافة الكورية في بورسعيد ورحب بكافة برامج التعاون بين المكتبة والمركز الثقافي ولاسيما دورات تعليم اللغة الكورية التي تحظى باهتمام كبير في بورسعيد.
وأ شار إلي أن المركز أتاح فرصة كبيرة لرواد المكتبة للتعرف على لمحات من الثقافة الكورية.
وكان المركز قد أطلق أول قافلة ثقافية في 2017 ولكنها توقفت في عام 2020 بسبب فيروس كورونا ولكن بسبب استقرار الوضع الصحي في مصر تم إعادة تنظيمها والبداية كانت من بورسعيد والتي اختيرت العام الحالي عاصمة للثقافة المصرية.
ويخطط المركز لتنظيم قوافل ثقافية للعديد من المحافظات المصرية لتقديم لمحات من الثقافة الكورية التقليدية والمعاصرة من أجل تقوية التبادل الثقافي بين كوريا الجنوبية ومصرية وزيادة التفاهم المشترك بين شعبي البلدين.
وقد أشاد الحضور وبعضهم جاء من مدن أخري بعيدة بتنظيم القافلة القافلة وبما تضمنته من لمحات أساسية من الثقافة الكورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.