احدث الاخبار

معهد الفلك : الغلاف الجوي يشهد زخات متوسطة من شهب الجباريات

 

كتبت – إيمان البلطي 

صرح  د. جاد محمد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ان  يومي 21 ، 22 أكتوبر سهدت  الغلاف الجوي للكرة الارضية سفوط شهب الجباريات . وهي من الزخات المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة .

وتأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الارض في مخلفات غبار مذنب هالي الشهير ، والتي تحترق في الغلاف الجوي الارضي في صورة شهب ، وسيكون اكتمال القمر مشكلة هذا العام بالنسبة لرؤية عدد كبير منها حيث يحجب ضوء القمر معظم الشهب الخافتة .

واضاف الدكتور جاد أن أفضل مشاهدة  للشخب ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل .. تسقط الشهب كما لو كانت آتيه من كوكبة الجبار وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء .

عطارد في اطول استطالة له يوم 25 أكتوبر

من جهة اخرى أضاف بيان المعهد أن كوكب عطارد يصل إلى أقصى استطالة له تبلغ 18.4 درجة من الشمس .. وان يوم 25 اكتوبر هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس .. ويمكن رؤيته باتجاة الشرق في الخامسة إلا عشرة دقائق صباحا وخلال الشفق الصباحي حتي يختفي من جراء شروق الشمس …

29 أكتوبر – كوكب الزهرة في اطول استطالة له ..

يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة له تبلغ 47 درجة من الشمس .. وهو أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء المساء .. ويمكن رؤيته باتجاة الغرب في الخامسة والربع خلال الشفق المسائي (الغسق) وحتى غروبه في السابعة واربعين دقيقة مساءا تقريبا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.