الفن والثقافة

تفاصيل أزمة الروبوت الفنان

 

كتب / احمد يسري جوهر

شركة  ( Art  D’Egypte  ) هي شركة مصرية تقدم الخدمات الاستشارية ، تستضيف الشركة حاليا معرض ( الأبدية الآن Forever is Now ) بأهرامات الجيزة ، والذي بدأ يوم الخميس ٢١ / اكتوبر / ٢٠٢١ ، لكن سلطات الجمارك  استوقفت طردا واردا من اوروبا حاملا روبوتا كان ضمن ألمشاركين في احد العروض المخططة بالمعرض .

وتم الاستيقاف  قبل اول  ايام المعرض بقرابة  عشرة ايام  . فتناولت وسائل الإعلام  الخبر من جهتين فقط  : صانع الروبوت ، سفارة بريطانيا ،  متجاهلة انه بالفحص اتضح اولا : وجود مودم متطور داخل دوائر الروبوت  ،وثانيا : وجود كاميرا متقدمة داخل أداة رسم و طباعة .

وركزت وسائل الإعلام على ما اسموه التعنت المصري في اجراءات  مخالصة الجمارك للروبوت  و أسقط معظم المتناولين للمسألة الإجراءات على تعطيل الأنشطة السياحية و كما ذكرت BBC على موقعها :” احتجز المسؤولون الروبوت لمدة عشرة أيام ، مهددين الخطة بعرضه في أهرامات الجيزة العظيمة يوم الخميس” .

وصرح أيدان ميلر صانع ااروبوت ساخرا : “يمكنني فصل المودم ، لكن لن استطيع اقتلاع العينين ” متجنبا التصريح بعدم توفيره بيانات كاملة ،ومن أهمها قدرات الروبوت المتقدمة في مراقبة وتصوير محيطه. مشيرا الى أنه ما يثير حفيظة رجال الأمن والفحص بالجمارك المصرية ،  هو تحديدا عدم مطابقة بيانات الشحن لتقرير فحص المحتويات  .

إن أكثر الأجهزة التكنولوجية دقة إطلاقا وهي: روبوتات و ماكينات الرسم و الطباعة ثلاثية الأبعاد ، و كذلك روبوتات الليزر التي ترسم و تحفر انواع مواد مختلفة : يفصل كلاهما بين عملية إدخال التصميمات  ، و عملية تنفيذها ، و لا ينتقص ذلك شيئا من رقي أداؤها لدرجة إنتاج اجزاء من أسلحة اوتوماتيكية تمثل خطرا يستحق الإشراف الأمني ، و رغم ذلك فإن هذه الروبوتات او الماكينات الأوتوماتيكية ليس بها تقنية رصد محيطها فوتوغرافيا بدقة .

و مع تصعيد مصنع الروبوت المسألة لسفارة بريطانيا ، قامت بالتدخل ، و نشرت BBC  على موقعها بالإنترنت بتاريخ  ٢٢ / اكتوبر / ٢٠٢١ تصريح سفارة  المملكة المتحدة بإفراج الجمارك المصرية عن الروبوت .

جدير بالذكر ان المعرض مستمر حتى السابع من نوفمبر المقبل .

٢٣ / اكتوبر / ٢٠٢١

أحمد يسري جوهر
باحث اقتصادي وسياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.