أخبار العالم

دور الإعلام العربي في التوعية بمخاطر تفشي الفساد

ورشة عمل قطاع الإتصال والإعلام بجامعة الدول العربية

 

كتب. إبراهيم عوف

في إطار الخطة العلمية السنوية لإدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال لعام 2021، تنظم الإدارة ورشة عمل متخصصة بشأن: ” دور الإعلام العربي في التوعية بمخاطر تفشي الفساد”،

صرح الوزير مفوض/ د. علاء التميمي- مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية إن هذه الورشة تستهدف التعريف بالتجارب العربية الرائدة في مجال دور الإعلام في التوعية بمخاطر تفشي الفساد وتداعياته على المشهد الإعلامي، وما يفرضه ذلك من تبعات تلقي بظلالها على موضوعية ومهنية الرسالة الإعلامية، كما تهدف الورشة إلى غرس ثقافة عربية فاعلة للتعاون مع وسائل الإعلام العربية المختلفة وأفراد المجتمع العربي ومؤسساته المختلفة للمساهمة في مكافحة الفساد بكافة صوره وأشكاله. كما تهدف إلى تعريف المجتمع العربي بأثر الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في تعزيز قيم النزاهة والشفافية بجانب إبراز دور الإعلام في توعية وتعزيز سلوك المجتمع ومحاربة الظاهرة السلبية بالرسائل الإعلامية الهادفة، وتوجيه الإعلام نحو تعريف المجتمع بمخاطر الفساد وطرق مكافحته.

ومن المتوقع أن يشارك في أعمال هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإعلامية في وزارات الإعلام بالدول العربية، والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصين بالإعلام في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، والإعلاميون العرب المشاركين في ورشة العمل، ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية العربية.

وتناقش ورشة العمل أربعة محاور أساسية من خلال ثلاث جلسات عمل:

الجلسة الأولى: الجانب النظري للموضوع:

المحور الأول: أهمية توجيه الرأي العام العربي بنزاهة وشفافية لتوحيد جهوده لمكافحة الفساد.

المحور الثاني: أهمية توجيه الإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي للتوعية بمخاطر الفساد من خلال الرسائل الإعلامية الهادفة.

الجلسة الثانية: الجانب العملي للموضوع: مقومات وعوامل النجاح والمعوقات

المحور الأول: مقومات وعوامل نجاح الجهد الإعلامي العربي.

المحور الثاني: معوقات الجهد الإعلامي العربي.

الجلسة الثالثة:

تجارب الدول العربية الإعلامية الناجحة في تعزيز النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.