800 عالم أمريكي يعارضون قانون حرية الإجهاض

كتب – وليد على

ذكرت الطبعة العربية لمجلة نيتشر العلمية أن أكثر من 800 عالم شاركوا في تقديم مجموعة من الأدلة العلمية، ضمن قضية يُزمع النظر فيها أمام المحكمة الأمريكية العليا، ويُحتمل أن تُعجِّل بنهاية حرية الإجهاض، في ما يقارب نصف الولايات المتحدة.قيما يعد اشارة قوية لرفض العلماء لحرية الإجهاض .

واوضحت المجلة أن طرفي القضية هما ولاية مسيسيبي من ناحية، التي أصدرت قانونًا يحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعًا من الحمل، والعيادة الطبية الوحيدة في الولاية التي تجري عمليات الإجهاض للحوامل من ناحية أخرى.

ونقلت المجلة عن المحامية ستيفان توتي قولها : “المجتمع العلمي متلهف للإدلاء برأيه في هذه القضية المهمة. خاصة بالنظر إلى ما تراكم لدينا من أدلة على مدار خمسة عقود، في ما يتعلق بأهمية إتاحة الإجهاض”.

تحاجج العيادة الطبية بأن قانون حظر الإجهاض الذي أصدرته الولاية يخالف الحكم والقرار الصادر بتاريخ 1973 في قضية «رو ضد وايد» Roe v. Wade، والذي يكفل للنساء على مستوى ولايات البلد الحق في اتِّخاذ قرار الإجهاض حتى اللحظة التي يستطيع فيها الجنين أن يعيش خارج الرحم.

ويجمع علماء المسلمين الذين يرون تحريم الإجهاض مطلقًا يستدلون بآيات تحريم قتل النفس وإهلاك الحرث والنسل، مثل الآية 205 من سورة البقرة:  Ra bracket.pngوَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ Aya-205.png La bracket.png، وقوله تعالى: (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ) سورة الأنعام:151. ويستثنون من ذلك بعض الحالات التي يكون فيها استمرار الجنين خطر على الأم ويؤكد ذلك اطباء موثوق بهم .

ويقول مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام في فيديو  عبر قناة الناس الفضائية، إن دار الإفتاء لا تجيز الإجهاض بأي حال من الأحوال إلا إذا كان هناك مبرر لذلك، وهي تختلف من حالة إلى أخرى ومن مرحلة إلى أخرى، فإن كان الإجهاض قبل 120 يوم وهناك حاجة طبية للإجهاض فيجوز.

وأضاف، ونحن لا نقول بالإجهاض من عدمه إلا بناءً على تقارير طبية، فإن كان بعد 120 يومًا فلا نجيز الإجهاض إلا إذا كان وجود الجنين فيه خطر على حياة الأم، وهو ما يحدده الطبيب حسب تقاريره.

Exit mobile version