تقارير وتحقيقات

إطلاق حملة لفضح الكيانات و الشهادات والألقاب الوهمية

غالبية سفراء النوايا الحسنة وسفراء السعادة والدكتوراه الفخرية ألقاب كاذبة

كتبت عبير علي

أعلنت اللجنة الإعلامية لمبادرة 1000 كاتب عن إطلاق “بلاك ليست” للتوعية من موجة الكيانات والشهادات والألقاب الوهمية  المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي،والتي تهدف للنصب والتربح  من خلال الإعلانات عن المشاركة  فى مؤتمرات ومهرجانات وتدريبات وهمية  أو الحصول على رعاة وذلك مقابل مبالغ مالية.

ولاحظت اللجنه أنه انتشرت فى الفترات الأخيرة مسميات  كثيرة  وطرق مبتكرة للنصب و لاحظنا  مؤخرا عن لقب سفراء النوايا الحسنة من  أكاديميات  ومؤسسات مختلفة أو سفراء العمل الخيري والاجتماعي أو سفراء السعادة  و شهادات الدكتوراة الفخرية ، إضافة الى ذلك مؤتمرات ومهرجانات التكريمات  الفارغة من المضمون  وآليات التقييم الحقيقة  وفقا للضوابط المعروفة، فلابد  أن يكون هناك وعي  لمواجهة ذلك  فكل الألقاب المذكورة سواء  سفراء النوايا الحسنة  او الدكتوراه الفخرية  او غيرها من الالقاب الاخرى لها  كيانات رسمية  مختصة بذلك  ولها الحق الوحيد فى منح  اى درجة من هذه الدرجات وفقاً لقوانين وضوابط محددة لا يمكن تجاوزها بشكل أو بآخر.

محمود حجاج

وأكد المستشار الإعلامي محمود حجاج المؤسس و المدير التنفيذي  للمبادرة والمشاريع الخاصة بها، أن الفترات الاخيرة شهدت الكثير من النماذج المذكورة بشكل أو باخر وذلك يمثل خطورة كبيرة  على المجتمع  وعلى الشباب بشكل خاص لأنهم الأكثر عرضة لذلك ..

من جانبها قالت الكاتبة الصحفية دينا شرف الدين المستشار الإعلامي للمبادرة إن جهود المبادرة وتوسعاتها تأتى فى إطار الجهود المستمرة للشباب والعمل المستمر فى كل المجالات الاجتماعية والثقافية والإعلامية والسياسية والاقتصادية والرياضية. وذكرت

وأشارت الكاتبة دينا شرف الدين  من قبل فى مقالها الأسبوعي باليوم السابع بعنوان “مؤتمرات الدكتوراه الفخرية ”  وتحدث عن الموضوع  وعن مخاطره على المجتمع ورموزه..

على جانب اخر اصدر قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة تواصل حملاتها على مستوى المحافظات لمداهمة الكيانات الوهمية التعليمية وضبطها، وذلك لإغلاقها بالتنسيق مع المحافظات لحماية الطلاب من الوقوع فريسة لتلك الكيانات التى توهم الطلاب وفى النهاية يتم منحهم شهادات غير معتمدة.

وأن لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالى تعمل بشكل مستمر على مدار العام لمواجهة تلك الكيانات الوهمية ومنعها من العمل خاصة وأنهم يزاولون العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لذلك.

وأكدت الوزارة تكثيف الجهود خلال الفترة المقبلة لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس العملية التعليمية دون ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وأعلنت اللجنة الإعلامية لمبادرة 1000 كاتب فى تصريحات سابقة  فى إطار التوسعات المستمرة عن  إطلاق بعض المشروعات والأنشطة والفعاليات الجديدة سواء على المستوى المحلي أو الدولي بتنفيذها ما بين 2021 و2023 كمرحلة أولى.

وذكرت اللجنة إطلاق  المشروع الوطني الشبابي للفنون والإعلام والسلام العالمي  ويضم هذا المشروع حزمة من المشروعات  فى مختلف التخصصات  (مشروع كشك ثقافي وذلك لدعم 1200 مبدع عربي وافريقي، وملتقى سفراء مصر يجتمعون من أجل الشباب برعاية السفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق، لتعزيز مشاركة شباب كلية الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية وتنمية قدراتهم وذلك بخطوة غير مسبوقة أن يجلس الدبلوماسيين والشباب على مائدة حوار واحدة ، وحملة الرياضة من أجل السلام ،وأعلن عن إطلاق الحملة كابتن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي، وكذلك د.زاهي عالم الآثار الشهير ووزير السياحة سابقاً من خلال فيديو  أعرب فيه عن سعادته لاختياره سفيرا لتلك الحملة موجها دعوة للهيئات الدولية بدعمها، وذكرت اللجنة المرصد الإعلامي للدراما و المحتوى الإعلاني وكذلك المرصد الرياضي، فى إطار اهتمام المبادرة بالقوة الناعمة  ودور شباب  الإعلاميين فى التغير المجتمعي ورؤيته الإعلامية والنقدية، وذلك بدعم وتوجيه من المتخصصين أسست مبادرة ألف كاتب مرصدها الإعلامي  بداية من عام 2017

وأوضحت اللجنة الإعلامية  أن المرحلة القادمة ستشهد كثير من التفاصيل والإعلان عن شركاء جدد وكيانات وشخصيات  عامة داعمة فى مختلف التخصصات ومرسل التفاصيل كاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.