الفن والثقافة

نادي أدب مطوبس يكرم ابن قرية برنبال الأديب الزراع

كتب – محمد الشريف

يقيم نادي أدب مطوبس التابع لفرع ثقافة كفر الشيخ، مساء يوم الخميس الموافق ١١ نوفمبر بنادي المعلمين بمطوبس، ندوة لتكريم الشاعر الكبير عبده الزراع، كأحد أبناء قرية برنبال مركز مطوبس، للحديث عن مسيرته الأدبية الزاخرة في شعر العامية والكتابة للأطفال.

والزراع أحد أهم الوجوه البارزة على الساحة الأدبية في مصر والعالم العربي في مجال الكتابة للأطفال، حيث يكتب الشعر وله فيه ١٧ ديوانا، ويكتب المسرح وله سبع مسرحيات مطبوعة علاوة على ١٢ عرضا مسرحيا على مسارح قصور الثقافه والمسرح القومي للأطفال، ويكتب القصة وله ثماني قصص منشورة، بالإضافة إلى جهوده البحثية الكبيرة في مجال أدب وثقافة الطفل، وله كتاب بحثى بعنوان (أدب الطفل وثقافته) منشور في دار السعيد للنشر، وهذه البحوث منشورة فى كبريات المجلات المصرية والعربية المحكمة.

أما في مجال شعر العامية فقد صدر له عشرة دواوين بداية من ديوانه (البندق طاش رشاش علي شعري) صدر في سلسلة إبداعات بهيئة قصور الثقافه في عام ١٩٩٦, وصولا لديوانه العاشر الذي صدر العام الماضي ٢٠٢٠ عن هيئة الكتاب.

وللزراع جهود ملموسة في مجال الفولكلور وارتباطها بأدب الطفل، وقد أصدر تجربة من التحارب المهمة في هذا المجال حيث ديوانه للأطفال فى جزءيه (غنواية في لعباية) واعقبه بجزء ثالث بعنوان (ياما خلق ياما صور) صدروا عن هيئة الكتاب.

كما يهتم الزراع بالنقد الأدبي وله أكثر من كتاب في هذا المجال منهم: (درامية القصيدة.. نماذج معاصرة) صدر عن هيئة الكتاب عام ٢٠١٦, وكتاب (افتح بابك على وسعه.. للشاعر إبراهيم غراب) دراسة واختيار، وله عدة كتب أخري مهمة، مثل: (وجوه مضيئة في الادب والفن) يضم أكثر من ٣٠ بورتريها عن أبرز الوجوه الثقافية في مصر والعالم العربي صدر عن دار دلتا للنشر عام ٢٠١٧, وكتاب (شقاوات الصبا) صدر عن دار افاتار عام ٢٠١٩, وكتاب (رسامون كبار رسموا للصغار) لازال تحت الطبع.

يشارك الزراع بفاعلية في حياتنا الأدبية المصرية والعربية من خلال الندوات والمؤتمرات الخاصة بأدب وثقافة الطفل، ومثل مصر في أكثر من مهرجان دولى مثل (مهرجان الطفل القرائي للأطفال) عام ٢٠١٥, ويحتفي به علي المستوى الدولي لما يقدمه من جهود بارزة في هذا المجال، كما يأرخ لأدب الطفل من خلال برنامجه الذي كان يقدمه في بث مباشر على صفحته فيس بوك.

فاز الزراع بالعديد من الجوائز والتكريمات على مستوى مصر والوطن، منها: جائزة الدولة التشجيعية فى مجال شعر الأطفال عام ٢٠٠٣ عن ديوانه (أرجوز فنان)، وجائزة اتحاد الكتاب عن ديوانه (غنواية في لعباية) عام ٢٠١٦, وجائزة أفضل قصة عن قصته للأطفال (ألوان عمر) عام ٢٠١٩, من كلية القاهرة جامعة الإسكندرية بالاشتراك مع اليونسكو، بجانب فوزه بالعديد من الجوائز في مجال شعر العامية للكبار.

كتبه للأطفال محل العديد من الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه لعدد من الباحثين المصريين.

يعد الزراع الآن لإصدار عدة كتب مهمة في مجال دراسات أدب الأطفال والفولكلور.

يذكر أن رئاسة الجمهورية قامت بتكريم الأديب الزراع في عيد العلم عام ٢٠٠٥ مع الفائزين بجوائز الدولة، والعديد من المهرجانات والفاعليات المصرية والعربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.