المركز القومي للبحوث يعلن التوصل لأول لقاح مصري

بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري "كوفي فاكس"

بقلم – أ.د.نادية حجازي نعمان

يتألق علماء الميكروبيولوجي بالمركز القومي للبحوث بالتوصل للقاح مصري ضد فيروس كورونا

وأعلنت هيئة الدواء المصرية، الأحد ٢٠٢١/١١/١٤ بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري “كوفي فاكس” المضاد لفيروس كورونا المستجد وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي إن هذه الخطوة تتويج كبير لعدد من العلماء

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالدعم المادي والمعنوي لعلماء المركز القومي للبحوث، ويؤمن بالقدرات الموجودة في هيئات البحث العلمي المصرية.

المركز القومي للبحوث من أقوى المراكز البحثية فى الشرق الأوسط و لديهم معامل مجهزة بأحدث الأجهزة وبه مجموعة كبيرة من علماء الميكروبيولوجي ( من بينهم علماء الفيروسات) و هم من ذوي التميز العلمي فى هذا التخصص وقد قام الفريق البحثي بعمله منذ عامين…بداية من البحث عن الفيروس في حيوانات الحياة البرية فى مصر لمعرفة نشأة الفيروس.

لكن في النهاية تم عزل الفيروس من البشر المصابين وتم التعرف عليه جيدًا وتمكنوا من دراسة تركيبه.

بالطبع تم تجهيز الملف العلمي للقاح الأول وتمت الموافقة على التجارب السريرية بعد مجهود ضخم لتقدير الأجسام المناعية فى عينات البلازما لمئات المرضى المصريين.

نجحت التجارب ما قبل السريرية وأصبح من الممكن استخدام اللقاح المصري لأول مرة

ولفت عبدالغفار النظر إلى أن اللقاح المصري تم تحضيره وفقا للاشتراطات والضوابط لإنتاج اللقاحات عالميا.سيتم إنتاج لقاح مصري آخر بتعاون مشترك بين عدة مؤسسات علمية وبحثية بمشيئة الله.

٢٠٢١/١١/١٥

أ.د.نادية حجازي نعمان
أستاذ متفرغ بكلية علوم اسكندرية – قسم النبات والميكروبيولوجي)
Exit mobile version