يا نواتك يا اسكندرية.

بقلم أ.د. نادية حجازي نعمان.

تعتبر الإسكندرية الأكثر تعرضًا للنوات لموقعها المتميز علي البحر الأبيض المتوسط، وتعد النوات عبارة عن رياح قادمة من البحر إلى الأرض في الغالب وتأتى في بعض الأحيان بالأمطار الشديدة وأخرى تأتي برياح ساخنة في الصيف تؤثر على الحياة اليومية ويعرف مواعيدها الكثير من الخبراء المعنيين بحالة الطقس والبحر و الصيادين.

شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية هذه الأيام – ( لأن نوة المكنسة أشد النوات خطورة ) – علي رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية والمختصين بالمتابعة الميدانية والتواجد على مدار الساعة بالشوارع، والمتابعة المستمرة لجاهزية المعدات الخاصة بالأمطار والتعامل الفوري مع أي أثار ناجمة عن تجمعات لمياه الأمطار أول بأول، وكذلك التأكد من سيولة الحركة المرورية تيسيراً على المواطنين وحفاظا على سلامتهم والطوارىء معلنة فى المدينة العروس.

غرقنا خلاص يا نوة المكنسة …عايزه إيه تاني!!!!! بجد غرقنا …كيف لك ومن أين لك هذا!!!!هل هذه نوة !!!أعاصير وسيول و رياح و هذه الأمطار الكثيفة المستمرة بلا انقطاع!!!هل هذه فعلًا نوة فقط!!!!لا أظن ذلك و لكن أهلًا بك فى مدينتك ..مدينة الاسكندرية.نعم غطت مياة الأمطار السيارات فى شوارع اسكندرية و لكن الصبر حلو و كله من عند ربنا حلو.

تسمية النوات هى أكثر ما يريد السكندري و غيره من مواطنين مصر معرفته .
، وكما هو معروف أن الصيادين داخل أهم مواني جمهورية مصر العربية (الاسكندرية ) عروس البحر الأبيض المتوسط هم من سموا هذه النوات بهذه الأسماء .
الصيادين هم الذين اختاروا اسم النوات لتحديد مواعيد خروجهم للصيد و تختلف مواعيد هذه التواريخ من عام لآخر بسبب التغيرات المناخية .

موسم الشتاء حوالي 59 يوم عند صيادي الاسكندرية قابلين للتغيير كما أنه من الممكن أن يزيد عدد أيام النوات أو ينقص وفق التغيرات المناخية .

نوة المكنسة:

النوة التي تتعرض لها المحافظة الآن والسبب في تسميتها أنها تكنس البحر وتكون تقريبًا في منتصف شهر نوفمبر وتستمر لمدة 4 أيام متواصلة.

نوة قاسم

تعتبر من أشد النوات أيضًا علي الإسكندرية وتهب بعد حوالي ١٠ أيام من الآن أي في أول شهر ديسمبر وتكون لمدة 5 أيام متواصلة عبارة عن أمطار غزيرة ورياح وعواصف، وسميت بهذا الإسم لغرق صياد يدعي قاسم خلال هذه النوة فى الماضي.

نوة الفيضة الصغرى

تهب علي المحافظة في أواخر شهر ديسمبر وتكون لمدة 5 أيام متواصلة عبارة عن أمطار ورياح شديدة وسميت بهذه الاسم لان البحر يطرد مياهه وكأنه فيضان للبحر والموج يرتفع.

نوة عيد الميلاد

تأتي في أول شهر يناير وسميت بهذا الاسم لأنها تهب في عيد الميلاد وتكون لمدة يومان.

نوة رأس السنة

تهب أيضًا تقريبًا في بداية العام الجديد لمدة 4 أيام وتكون غزيرة الأمطار.

نوة الفيضة الكبرى:

تهب في منتصف شهر يناير ويفيض فيها البحر وتستمر 6 أيام متواصلة.

نوة الغطاس

تأتي في عيد الغطاس في أواخر شهر يناير وتستمر 3 أيام.

نوة الكرم

تكون هذه النوة في أخر شهر يناير لمدة أسبوع وتكون غزيرة الأمطار.

نوة الشمس الصغيرة:

تهب في منتصف شهر فبراير وتكون لمدة 3 أيام عبارة عن أمطار غزيرة و تتبادل مع سطوع الشمس.

نوة السلوم

تكون رياح جنوبية غربية وتستمر لمدة يومان في بداية شهر مارس.

نوة الحسوم :

هذه النوة تنزل على أهالي المدينة في أول أسبوع من شهر مارس وتكون غزيرة الأمطار.

نوة الشمس الكبيرة:

تستمر يومان وتكون رياح بدون أمطار.

نوة عوة:

تأتي في أخر شهر مارس وتكون رياح شديدة.

نوة الخماسين:
تهب في شهر ابريل وتكون عبارة عن اتربة ورمال.

نوة رياح النقطة:

تصل إلى سكان المدينة الجميلة في منتصف شهر يونيو وهى رياح ساخنة.

أعان الله أهالي الاسكندرية وزادهم حبًا فى مدينتهم ومعشوقتهم.

٢٠٢١/١١/٢٠

Exit mobile version