احدث الاخبار

حنان يوسف: رسالتنا أن المرأة شريك أصيل في المجتمع، ومستمرون حتي يتوقف العنف ضد المرأة

في ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان العربية للحوار تحتفل بنجاح الحملة البرتقالية الـ 16 يومًا لمواجهة العنف ضد المرأة

 

كتب . إبراهيم عوف

في اطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان الموافق ١٠ ديسمبر ،نظمت المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي عرض تقييمي لنتائج الحملة التي نظمتها بالتعاون مع صالون د.حنان يوسف الثقافي، حيث احتفلت المنظمة بنجاح الحملة البرتقالية التي امتدت على مدار 16 يومًا تضمنت مجموعة من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة.
وصرحت أ.د/ حنان يوسف، الرئيس التنفيذي للمنظمة وعميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية البحرية “القرية الذكية، أن المنظمة ارتأت أهمية استمرار الحملة البرتقالية، التي بدأت المنظمة في الاحتفال بها بشكل سنوي، مشيرة إلى أن طالما العنف مستمر ضد المرأة بأشكاله المختلفة فلابد من استمرار تلك الحملة ونشر الوعي بأهمية التعامل مع هذه الممارسات الشاذة.
وأوضحت أستاذ الإعلام الدولي أن الاحتفالية تأتي بالتعاون مع الصالون الثقافي، والذي احتفل في دورته الأخيرة تناول فيها الاحتفاء بالحملة البرتقالية، وشهد مشاركة واسعة من المتخصصين والمفكرين من مصر والدول العربية، في امتداد واضح لرسالة المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي التي تسعى جاهدًا لمد جسور التواصل والفكر بين الشعوب، علاوة على تضمين جيل الشباب في المشاركة للتعبير عن آرائهم.

وعلى مدار 16 يومًا بدأت في الخامس والعشرين من نوفمبر وحتى العاشر من ديسمبر من الشهر الجاري، قامت المنظمة بعمل مجموعة من الأنشطة وجاءت على النحو التالي:
٢٥ نوفمبر ٢٠٢١: صالون ثقافي لعدد من رموز الفكر العربي لمواجهة العنف ضد المرأة.
٢٦ نوفمبر ٢٠٢١: دراسة اعلامية لمواجهة العنف ضد المرأة في ظروف جائحة كورونا.
٢٧ نوفمبر ٢٠٢١: طرح مجموعة من الأفكار شبابية لمواجهة العنف ضد المرأة.
٢٨ نوفمبر ٢٠٢١: بدء برنامج رسائل البرتقال لمواجهة العنف ضد المرأة، كما أطلقت المنظمة برنامج ” رسائل البرتقال ” لدعم المرأة من كل من مصر وتونس وليبيا ولبنان والاردن والعراق وسوريا ).
٢٩ نوفمبر ٢٠٢١: نشر مادة معرفية توعوية لأنواع العنف وتدابير لمواجهة العنف ضد المرأة.
٣٠ نوفمبر ٢٠٢١: مبادرة الكروت البرتقالية لمواجهة العنف ضد المرأة.
1 ديسمبر ٢٠٢١: نشر دراسة حول صورة المرأة في الإعلام وربطها بالتجديد العربي لمواجهة العنف ضد المرأة.
٢ ديسمبر ٢٠٢١: طلاب الإعلام يشاركون في رسم الخريطة البرتقالية لمواجهة العنف ضد المرأة.
٣ ديسمبر ٢٠٢١: ندي ونادين قصة ملهمة للفتيات ذووي الهمم لمواجهة العنف ضد المرأة.
٤ ديسمبر ٢٠٢١: فتيات الحملة البرتقالية ينشرن الوعي لمواجهة العنف ضد المرأة.
٥ ديسمبر٢٠٢١: دليل معرفي لانواع العنف ضد المرأة.
٦ ديسمبر ٢٠٢١: س و ج حول العنف ضد النساء والفتيات.
٧ ديسمبر ٢٠٢١: حوار مع الاعلامية لينا الطهطاوي المرأة تتعرض للعنف في الرياضة.
٨ ديسمبر ٢٠٢١: مسابقة اعلامية ترصد العنف الذي تتعرض له المرأة اللاجئة والاوضاع غير الانسانية للاجئات، ودعوة للاعلام لتسليط الضوء علي معاناتها: الحملة الدولية لمواجهة العنف ضد النساء والفتيات.
9 ديسمبر 2021: بث فيديوهات لقصص ناجيات من العنف ضمن أنشطة الحملة الدولية لمواجهة العنف ضد النساء والفتيات.
10 ديسمبر 2021: عرض تقييمي لنتائج الحملة في إطار الاحتفال بنجاح الحملة البرتقالية التي أطلقتها المنظمة العربية للحوار بالتعاون مع صالون د.حنان يوسف الثقافي لعقد 16 نشاطًا لمناهضة العنف ضد المرأة.
وأعربت يوسف عن سعادتها بنجاح الاحتفالية، لافتة إلى أن تنوع الأنشطة التي تم تنظيمها، أمر يساعد في إيصال رسالة الحملة بشكل جيد، علاوة على المشاركة النسوية الفاعلة في أنشطة المبادرة، سواء مشاركة النخبة من الأكاديمين والمتخصصين، وكذلك المشاركة الشبابية من طلبة الإعلام وطلاب ذوي القدرات الخاصة، للتأكيد على وحدة الرسالة بأن المرأة مهما اختلف شكلها أو سنها، فالعنف مرفوض ضدها بأي شكل من الأشكال.
الجدير بالذكر أن ختام أنشطة الـ 16 يومًا جاء ليتوافق مع يوم العاشر من ديسمبر، وهي ذكرى يحتفل فيها العالم بحقوق الإنسان، وهي دلالة على أن حقوق المرأة في الدفاع عن نفسها عن أي عنف يتزامن كونها في النهاية إنسان تحظى بنفس الحقوق التي يدعو العالم لها سنويًا.
ويركز العالم في احتفاله هذا العام بذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان على (المساواة)والمادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي نصها: (يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء)، لتكن في النهاية تلك رسالة للعالم أجمع باحترام حقوق المرأة بوصفها أحد أفراد المجتمع والبشرية.
وقد تواكب ذلك مع الحملة التي اطلقتها المنظمةحول نشر الوعي بحقوق الانسان اتفاقا مع الاستراتيجية المصرية الوطنية لحقوق الانسان تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.