الفن والثقافة

د. بيبرس: مشروعات مدرسة ابتكار خانة تتفق مع توجهات الدولة الإنمائية

ابتكار خانة دعمت زوادة لتأسيس كيان قانوني، وصلت ل22 محافظة و6 دول عربية

 

كتب. إيراهيم عوف

“أنا والدولة معنيين بالحفاظ على الصناعات التي لها تراث في مصر، وسنعمل على إحياء هذا التراث، وسنقدم دعما كبيرا لتلك الصناعات اليدوية”.. كانت هذه كلمات الرئيس السيسي خلال افتتاح مدينة أسوان الجديدة خلال الأسبوع الماضي.. ولعل أحد مشروعات خريجيّ مدرسة ابتكار خانة أول مدرسة محلية للإبداع الاجتماعي في مصر والوطن العربي يتفق مع توجهات الدولة والرئيس السيسي، وهو مشروع زوادة للشابة المبدعة الاجتماعية إيمان الجيوشي ابنة محافظة الدقهلية.

“إيمان” حصلت على منحة تدريبات برنامج الرحلة من مدرسة ابتكار خانة بالشراكة مع مؤسسة دروسوس مصر، وهذه التدريبات أهلتها للفوز بالمركز الأول في مسابقة شباب مصر المبدع للدفعة الرابعة من برنامج الرحلة لمحافظات الدلتا ومدن القناة، وتقدر الجائزة بـ 30 ألف جنيه مصري مقدمة من مؤسسة دروسوس وابتكار خانة بالإضافة إلى 20 الف جنيه استشارات مقدمة من ابتكار خانة.
وخلال السطور القادمة نتعرف سويا على تأثير تدريبات برنامج الرحلة بابتكار خانة على مشروع زوادة، وكيف تمكنت من توسيع وتطوير المشروع من خلال الجائزة المالية التي حصلت عليها

زوادة مشروع يخلق مجتمع تمكيني للفنانين في مجال الصناعات اليدوية في مدينة المنصورة
مشروع زوادة، هو مشروع يعمل على خلق مجتمع لتمكين الفنانين في مجال الصناعات اليدوية في مدينة المنصورة، حيث يتم تقديم منتجات فرش منزلية محلية نابعة من ثقافة مدينة المنصورة باستخدام المواد الخام البيئية المحلية تتناسب مع حجم البيوت الصغيرة.
كما تقوم “إيمان” من خلال زوادة بتقديم ورش تعليمية للمهتمين بالصناعات اليدوية باستخدام خامات الخشب والنحاس والخيوط من أجل تمكينهم من تصنيع المنتجات الخاصة بهم، بالإضافة إلى العمل على تشبيك الفنانين في مجال الصناعات اليدوية مع بعضهم البعض من أجل انتاج أعمال مشتركة مع توفير منصة رقمية لعرض منجاتهم.
إيمان: كان عندي مشكلة في توضيح أفكاري وابتكار خانة جعلت “زوادة” مشروع متكامل
تقول إيمان صاحبة مشروع زوادة: “مشروع زوادة بدأ من فترة ولكن كان عندي مشكلة في توضيح أفكاري بخصوص المشروع وإني أكتبها على ورق وأخطط لها، ولكن تدريبات برنامج الرحلة في ابتكار خانة ساعدتني انها جعلت مشروعي كامل بمعني إني أصبحت قادرة على عمل خطة زمينة واضحة وعمل ميزانية، وأدرس السوق والفئة المستهدفة، بالإضافة إلى تعلم كيفية احتساب التكاليف والأرباح للمشروع، كما قامت ابتكار خانة بدعمي من خلال عمل تشبيك بين زوادة مع رواد مجتمعيين في مجال الحرف اليدوية مثل أسامة غزالي – مؤسس شركة يدوية، و عمل قاعدة بيانات بالعملاء الحاليين والمحتمليين.
هذه إنجازات زوادة والتأثير المتوقع للجائزة المالية على المشروع
وتقول إيمان أنه بعد التدريبات التي حصلت عليها في ابتكار خانة استطاعت انتاج 14 منتج من منتجات زوادة باستخدام منتجات محلية بيئية، وتم بيع 6 منتجات بصافي ربح 20%، كما تمكنت من تدريب 11 فتاة من المهتمات بالصناعات اليدوية على تصنيع المنتجات الخاصة بهم، بالإضافة إلى توفير 4 فرص توظيف ذاتي لـ 4 فتيات من المهتمات بالصناعات اليدوية حيث قاموا بفتح مشروعاتهم الخاصة المستمرة حتى الأن.
وأشارت إلى المنحة المالية التي حصلت عليها في نهاية برنامج الرحلة مكنتها من تأسيس مشروع زوادة قانونيا كشركة ذات مسئولية محدودة وهي شركة زوادة للتجارة الالكترونية، موضحة أنه من المتوقع أيضًا أن تمكنها المنحة المالية من انتاج 400 منتج وبيعها ، وعمل أنشطة تسويقية للمشروع، بالإضافة إلى عمل 3 ورش لتعليم الحرف اليدويه لعدد 15 فتاة ، وعمل فيديوهات تعليمية لرفع الوعي لدي الناس وبناء مجتمع لصناع الحرف اليدوية في المنصورة علي الفيس بوك وانستجرام لعرض أعمالهم والتشبيك.

بيبرس: زوادة سجلت كيان قانوني وهي احد شروط المنح التي تقدمها ابتكار خانة كما أن زوادة من مشروعات مبدعينا الاجتماعيين التي تحقق الأهداف الإنمائية وأهداف رؤية مصر 2030 وهذه انجازات ابتكار خانة حتى الآن
ومن جانبها صرحت د. إيمان بيبرس- المؤسسة والعضوة المنتدبة لابتكار خانة أن أحد أهم أشكال الدعم الذي تقدمه ابتكار خانة من خلال المنح التي تقدمها للفائزين من اصحاب مشروعات ريادة الأعمال الاجتماعية هو تسجيل كيانات قانوني لضمان استمرار واستدامة المشروع.

واضافت أن مشروع زوادة هو مشروعات خريجي ابتكار خانة التي تحقق بعض الأهداف الإنائية للتنمية المستدامة وأهداف رؤية مصر 2030، ومن بينها مشروع زوادة الذي يحقق هدفين من الأهداف الانمائية وهما الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والهدف التاسع: الصناعة والابتكار، كما يحقق الهدف الثالث من رؤية مصر 2030 وهو اقتصاد قوي: اقتصاد تنافسي ومتنوع.
وأشارت إلى أنه حتى الآن، استطاعت مدرسة ابتكار خانة الوصول إلى 662 مبدع اجتماعي في 22 محافظة مصرية، وهي القاهرة واسيوط وسوهاج والأقصر وكفر الشيخ والشرقية والاسماعيلية والدقهلية والمنوفية وبورسعيد والغربية والسويس واسكندرية وبورسعيد وقنا وأسوان وبني سويف والمنيا والبحيرة، والجيزة والفيوم والقليوبية ودمياط، كما استطاعت ابتكار خانة الوصول إلى المبدعين الاجتماعيين من مختلف الدول العربية وهي لبنان وتونس وفلسطين والأردن وسوريا.
واستطاعوا هؤلاء المبدعين الوصول وخدمة 24.466 مستفيد ومستفيدة في عدة مجالات وهي توليد الدخل والتوظيف وتنمية الأطفال وتمكين المرأة، والتعليم، والبيئة، والصحة، وذوي الاحتياجات الخاصة، واللاجئين وتمكين الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.