احدث الاخبار

فلكيا : الجمعة المقبل 4 مارس غرة شهر شعبان

كتبت – إيمان البلطي

صرح الأستاذ الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فإن هلال شهر شعبــــان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعــة والدقيقة 35مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعــــاء 29 من رجـــــب 1443هـ الموافق 2/3/2022م (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (بوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في العواصم والمدن العربية واإلسالمية ماعدا داكار، نواكشوط، مراكش، فاس، الجوس، والجزائر.

واضاف أن القمر سيغرب في طور الهلال القديم( قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية )في مكة المكرمة بـ 10دقائق، وفي القاهرة بـ 12 دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (9 – 13 دقيقة) وفي العواصم والمدن

العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (2 – 20 دقيقة). أما في داكار بالسنغال فإن القمر يغرب بعد غروب شمس ذلك اليومبدقيقتين، وفي نواكشوط بموريتانيا فإن القمر يغرب بعد غروب شمس ذلك اليوم بدقيقة واحدة.

وبذلك يكون يوم الخميــس 3 مارس 2022  هو المتمم لشهــــر رجـــب 1443هـ. وتكون غــرة شهـــر شعبــــان 1443هـ فلكيـــا يوم الجمعـــــة 4 مارس 2022 .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.