احدث الاخبار

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تعقد يوم زيت الزيتون التونسي في مصر

الشرقاوي: جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تسعي لتحسين العلاقات التجارية الأفريقية الأفريقية من أجل صالح الشعوب الأفريقية

 

كتبت. نجوي رجب

أكد محمد بن يوسف سفير الجمهورية التونسية بالقاهرة أنه من دواعي سروره أن يفتتح حفل يوم زيت الزيتون التونسي بالقاهرة ، لافتا إلى أهمية التعاون المثمر بين السفارة التونسية وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، مؤكدا أن الفاعلية تهدف من الأساس التعريف بزيت الزيتون التونسي ، وربط السلع بين أصحاب الأعمال العاملين في مجالي زيت الزيتون ، في البلدين الشقيقين تونس ومصر .

كما رحب سعادة السفير التونسي خلال فاعلية يوم زيت الزيتون التونسي في مصر برعاية جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة – برجال الأعمال المشاركين بالندوة والحاضرين من تونس ، منوها إلى أن هناك علاقات متميزة وطيبة وقديمة بين تونس ومصر ، وخاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس التونسي إلى مصر عام ٢٠٢١ ولقائه بالرئيس السيسي ، مؤكدا أنه بالرغم من قوة العلاقات بين البلدين إلا أنه ما زال التعاون التجاري لا يرقي لمستوي العلاقات بين الدولتين ، مطالباً بضرورة تكثيف الجهود من أجل زيادة التعاون الاقتصادي بما يليق بمستوي العلاقات بين البلدين .

وأشار بأهمية دور القطاع الخاص في زيادة حجم التجارة بين البلدين ، مؤكدا بضرورة زيادة اللقاءات والزيارات بين البلدين وتكثيف الفاعليات الاقتصادية ، على غرار هذه الفاعلية المتميزة التي تهدف إلى التعريف بزيت الزيتون بمصر ، وإتاحة الفرصة لرجال الأعمال في البلدين لدعم وشراكة وزيادة التعاون ، وتبادل الخبرات وعقد الصفقات التجارية ، ورفع وإزالة أي عقابات تقف أمام الفرص الاستثمارية .

وقال أن الجمهورية التونسية ترحب وتسعي لدفع حركة التجارة ، وفتح الطريق أمام القطاع الخاص لعقد الصفقات التجارية .

ومن جهته أكد د يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة أن العالم العربي يحتاج لتسويق منتجاته الحيوية والهامة والمميزة ، لافتا الى أن تونس قبل ٥٠عام قطعت طريقا طويلا في مجال عصر زيت الزيتون ، منوها إلى أن مصر الان تخطو خطوات غير مسبوقة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والتوجه نحو بناء اقتصاد شامل إلى الزراعة ، منوها إلى أهمية الاهتمام بمنتجات زيت الزيتون كمنتج عربي وتصديره إلى معظم الأسواق الأفريقية ، وإعادة التعاون المشترك الجاد .

وتقدم الشرقاوي بالشكر للسفارة التونسية بالقاهرة للتعاون الجاد ، وخدمة رجال الأعمال والقطاع الخاص لتسهيل التعاون وعقد الصفقات ، لافتا إلى تعاون هيئة الرقابة على الصادرات بمصر ، ووزارة التجارة والصناعة المصرية ، لحل مشاكل المصدرين ورجال الأعمال ، وإيضاح بعض التحديات التي ربما تسقط .

ونوه أن السوق المصري مفتوح بكل المنتجات ، والسلع والأدوات الكهربائية والمعدات والبطاريات والكيماويات والبويات للسوق التونسي ، مؤكدا أن السوق المصري جاهزا لاعادة الصياغة بكلمات تدعمها القيادة في البلدين ، لمزيد من التعاون .

مشيرا إلى أن لقاء الزعيمين المصري والتونسي على أرض مصر العام الماضي كان له أثر طيب في تعميق العلاقات الموجودة من الأساس ، موضحا إلى أهمية اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي مع الرئيس الجزائري ،و الذي حمل الكثير من نقاط التعاون ، مؤكدا أنه علينا نحن كرجال أعمال ، وقطاع خاص أن نتحرك للاستفادة من هذه العلاقات .

وأكد الشرقاوي للحضور من رجال الاقتصاد التونسي أنهم في بلادهم الثاني مصر ، مؤكدا أنه يحلم أن يكون يوم زيت الزيتون المصري كما هو في مصر الأن أن يكون في كينيا ، ونيروبي ، وجنوب افريقيا ، ومعظم الدول الأفريقية ، مشيرا إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تسعي لتحسين العلاقات التجارية الأفريقية الأفريقية ، من أجل صالح الشعوب الافريقية .

ومن جهتها رحبت د دينا محمود رئيس قطاع الاتفاقيات الدولية بوزارة التجارة والصناعة بالوفد التونسي في مصر. منوهة إلى أن قطاع زيت الزيتون يعتبر من أهم القطاعات الموجودة في مصر الان ، موضحة أن تونس ومصر تسير في طريق موازي تونس في مجال زيت الزيتون ، ومصر من خلال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لزراعة 100 مليون فدان ، وأهمها قطاع الزيتون ، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تمد يد العون لتذليل اي صعوبات أو تحديات التي قد تكون ناتجة من عدم وضوح المعلومة ، مؤكدة أن وزارة التجارة والصناعة المصرية تمد يد العون دائما لرفعه وزيادة الاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.