البحث العلمى

دراسة علمية : الضحك يحسن الذاكرة ويقوي جهاز المناعة

كتب – وليد على

أثبتت دراسة علمي  أجراها باحثون في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا بأمريكا ، إن الضحك مفيد لصحة العقل ويحسن الذاكرة. وتم أجراء تجربة ميدانية على كبار السن في الستينيات والسبعينيات من العمر، وتبين أن أداء المشاركين الذين شاهدوا مقاطع فيديو مضحكة أفضل في اختبارات الذاكرة من المشاركين الذين جلسوا بهدوء قبل الاختبار.

أوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين ضحكوا تفوقوا بنسبة 43.6% في قدراتهم على تذكر أحداث في الماضي، ربما لهذا السبب تتذكر القصص المضحكة أفضل من القصص الحزينة.

وبحسب موقع القيادي ،يساعد الضحك أبضا على الحد من التوتر الأمر الذي يؤدي إلى تحسين نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية في جسمك، التي يمكن أن تزيد من مقاومة الأمراض وتحسن صحة الأشخاص المصابين بالسرطان أو مرض فيروس نقص المناعة البشرية.

أصبح هناك ما يسمى بـ وعلاج الفكاهة” – حيث يولد المشاركون ضحكاً إرادياً – كعلاجاً شائعاً لمرضى السرطان والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز المناعي.

والمفاجأة المدهشة ان الدراسة اثبتت أن الضحك يؤدي الى الرشاقة فالضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً يمكن أن يحرق ما يصل إلى 40 سعراً حرارياً.

كما اتضح أن جلسة الضحك الجيدة يمكن أيضاً أن تقوي عضلات بطنك لأن الضحك يشرك عضلات الحجاب الحاجز، الآن هذا تمرين يمكنك التطلع إلى القيام به كل يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.