د.عمرو عبد العال: مصر لا تحتاج مراكز جديدة لزراعة الأعضاء والمطلوب تدريب الأطقم الطبيه

كتبت -عبير علي

د.عمرو عبد العال عضو اللجنة العليا المصرية لزراعة الأعضاء وأستاذ جراحة الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس بكلية طب عين شمس ومدير برنامج زراعة الكبد بمعهدناصر للبحوث العلاجية والمستشفى الجوي التخصصي،كانت قد التقت به اللجنة الإعلامية بنقابة الأطباء كقائد الفريق الطبي الذي أجرى أول زراعة كبد بدولة ساحل العاج،الأمر الذي احتفت به المحافل الطبية العالمية والحكومة والشعب الايفواري.

قال د.عمرو عبد العال عضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء  تاريخ زراعة الكبد في مصر بدأ بتجربتين قبل عام 2000، كانت في أوائل التسعينات الأولى لد. مدحت خفاجي الذي قام بزرع الكبد لحالتين من حديثي الوفاة، والتجربة الثانية كانت لد. ناجي حبيب مع د. ياسين عبد الغفار وقاما بزراعة كبد لحالة واحدة.

وأضاف د.عمرو في حديث مطول مع اللجنة الإعلامية بنقابة الأطباء أن الإنطلاقة في زراعة الكبد في مصر كانت عام 2001 في مستشفيتين كبيرتين بمصر عن طريق فريق فرنسي و أخر ياباني،وبعدها نقلوا خبراتهم للفريق الطبي المصري، وفي عام 2013 وصل عدد حالات زرع الكبد في مصر إلى 3 الآف وفي هذا العام وصل عدد الحالات التي تم زراعة الكبد لهم في مصر إلى 5 الآف حالة في جميع المراكز المتخصصة.

د.عمرو عبد العال

وأوضح د. عمرو أن أوضاع زراعة الكبد  في مصر تتلخص فيما يلي  :

Exit mobile version