أخبار العالم

سفير مصر في كندا يشارك في المنتدى الكندي ( 2 ) للشرق الأوسط

 

كتب. إبراهيم عوف

شارك السفير أحمد أبو زيد، سفير مصر لدي كندا كمتحدث رئيسي في المنتدي الكندي الثاني للشرق الأوسط الذي ينظمه المعهد الكندي للسلام والدبلوماسية يومي ١١ و١٢ مايو الجاري بالعاصمة أوتاوا، بمشاركة نخبة من المسئولين والسفراء والباحثين من كندا والولايات المتحدة وعدد من الدول العربية والأوروبية.

وقد تناولت كلمة السفير المصري التي جاءت بعنوان “مصر: دور داعم للاستقرار في شرق أوسط مضطرب”، استعراض أهم الأبعاد الجيوستراتيجية.

والاقتصادية للتفاعل المصري مع قضايا المنطقة، ودور مصر في حلحلة النزاعات وتعزيز السلام. كما استعرض السفير في كلمته الأسس التي ترتكز عليها سياسة مصر  الإقليمية، والتي تستند على دعم دور الدولة المركزية، والحلول السلمية للنزاعات، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، والتمسك بمبادئ المواطنة الكاملة، والملكية الوطنية لعملية التحديث والتطوير، مع التأكيد على دور المجتمع الدولي في دعم الأجندات الوطنية للدول العربية وتجنب فرض الحلول من الخارج.

هذا، وقد أكد السفير أبو زيد على محورية القضية الفلسطينية ومسئولية المجتمع الدولي عن إعادة إحياء عملية السلام، من خلال رؤية متكاملة وعادلة تحقق هدف حل الدولتين، والجهود التي تقوم بها مصر لحل الأزمة الليبية واليمنية وغيرها من قضايا المنطقة، مستعرضاً رؤية مصر الشاملة في مجال مكافحة الإرهاب، ومبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لتجديد الخطاب الدينى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.