شئون عربية

الإمارات توقع اتفاقية لتشغيل المطارات في أفغانستان

كتب – محرر الشئون العربية

قال نائب رئيس الوزراء بالإنابة في حكومة طالبان الملا عبد الغني برادر اليوم الثلاثاء 24 مايو 2022 إن الحركة ستوقع اتفاقا مع الإمارات بشأن تشغيل المطارات في أفغانستان، وذلك بعد محادثات استمرت شهورا مع الإمارات وتركيا وقطر.

وبحسب وكالة رويترز ، أعلن برادر ذلك على موقع تويتر ثم قال في وقت لاحق للصحفيين في كابول إن إدارته تجدد اتفاقية المناولة الأرضية بالمطارات مع الإمارات.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الاتفاق يتجاوز الترتيبات الحالية أو ما إذا كان يشمل أمن المطارات، وهي قضية حساسة بالنسبة لطالبان التي حاربت قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة على مدى عقود وتقول إنها لا تريد عودة القوات الدولية.

ولم ترد وزارة الخارجية الإماراتية على الفور على طلب للتعليق.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لرويترز إن هناك نقطة شائكة في المفاوضات مع قطر هي اشتراط الدوحة وجود أفراد الأمن القطريين في المطار.

وأرسلت قطر وتركيا فرقا بالفعل فنية مؤقتة للمساعدة في العمليات والأمن بالمطارات بعد أن تولت طالبان مقاليد السلطة في أغسطس آب من العام الماضي مع انسحاب القوات الأجنبية.

وقالت مصادر لرويترز العام الماضي مع بدء المحادثات إن الإماراتيين حريصون على مواجهة النفوذ الدبلوماسي الذي تتمتع به قطر هناك.

والعلاقات بين قطر والإمارات متوترة منذ سنوات إذ تتنافسان على النفوذ الإقليمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.