اقتصاد

مميش: قناة السويس الجديدة قضت على حلم إسرائيل في إنشاء قناة ملاحية

كتبت عبير على

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، إنه من الصعب قيام إسرائيل بإنشاء قناة ملاحية، وذلك نظرا لطول المسافة التي ستضطر السفن لقطعها حال العبور منهها والتي تبلغ 500 كليو متر.

وأضاف “مميش” خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأحد، أن إنشاء قناة السويس الجديدة، دفع إسرائيل إلى صرف النظر عن إنشاء قناة ملاحية.

وأوضح مميش أن قناة السويس الجديدة أنجزت منذ أن كان الدولار ب ٧جنيه ولو انتظرنا حتى الأن لأرتفعت التكلفة ٣٠٠٪
كما أعرب مميش عن غضبه بسبب إشاعة قناة”المارلبورو” مشيرآ إلى أنه قام باجراء تحقيقآ في تلك الواقعة
واوضح مميش أن القناة الجديدة تعد بديلآ للعبور في حال تعطل إحدى السفن في المجرى القديم مما يزيد من الامان الملاحى

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، إنه من الوارد انخفاض عدد السفن المارة في القناة، إلا أن حمولات السفن الضخمة تعوض ذلك الانخفاض، مشيرا إلى أن النقل البحري لازال أكثر الطرق نفعا في التجارة العالمية.

وكشف “مميش” أنه حين طلب منه أمين عام مجلس الوزراء تقديم العرض الأول عن تنمية قناة السويس خلال مؤتمر الشباب الأخير بالإسماعيلية، سأله أين الدكتور أحمد درويش وكانت الإجابة “مش موجود”.

ولفت رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، إن مشروع تنمية قناة السويس يقوم على 6 موانئ تضم 3 في الشمال و3 آخرين في الجنوب، ما يعبر عن عبقرية الموقع، موضحا أن المشروع مازال في مرحلته الأولى، وأن الدكتور أحمد درويش، الرئيس السابق للهيئة الاقتصادية لقناة السويس قام بمجهود كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.