الصراط المستقيم

حكم التيمم في الأجواء الباردة جدا

بقلم / الدكتور محمد النجار

سؤال يتردد  في جو البرد الشديد : لو الإنسان لم يجد ماء  للإغتسال أو الماء موجود ولكن البرد شديد جداً ولا توجد وسيلة لتسخين الماء فماذا يفعل المسلم او المسلمة؟

والجواب بفضل الله :

إنه يجوز التيمم بدلاً من الإغتسال من الجنابة في حالة عدم وجود الماء أو في حالة وجوده ويحدث ضرر في إستخدامه مثل البرد الشديد وعدم وجود وسيلة لتسخينه وكان إستخدام الماء البارد سيؤدي إلى الموت أو المرض أو تأخير الشفاء ..فهنا يجوز التيمم .

وقد ثبت أن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- كان في غزوة السلاسل أصابته جنابة وكان في ليلة باردة شديدة البرد فلم يغتسل بل توضأ وتيمم وصلى بالناس وسأله النبي -صلى الله عليه وسلم-  بعدما قدم من الغزوة فقال: يا رسول الله! فإني خفت على نفسي وتأولت قوله سبحانه: وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا [النساء:29] فتبسم النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يقل له شيء ولم يأمره بالإعادة عليه الصلاة والسلام. فدل ذلك على أنه عذر شرعي.

كيفية التيمم :

عليك أن تتيمم بالتراب، تضرب يدك في التراب وتمسح وجهك وكفيك، ويكفيك عن الماء عند العجز عن استعماله بسبب برودته وشدة البرد، وعدم وجود ما يدفيك أو يدفي الماء.

التيمم بغبار الجدران “الحائط” :

وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن المريض لا يجد التراب فهل يتيمم على الجدار ، وكذلك الفرش أم لا ؟

فأجاب : ” الجدار من الصعيد الطيب ، فإذا كان الجدار مبنيا من الصعيد سواء كان حجرا أو كان مدرا – لَبِنًا من الطين – ، فإنه يجوز التيمم عليه ، أما إذا كان الجدار مكسوا بالأخشاب أو ( بالبوية ) فهذا إن كان عليه تراب – غبار – فإنه يتيمم به ولا حرج ، ويكون كالذي يتمم على الأرض ؛ لأن التراب من مادة الأرض . أما إذا لم يكن عليه تراب ، فإنه ليس من الصعيد في شيء ، فلا يتيمم عليه .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.